علوم وتكنولوجيا

هاكرز مصري يُهدد حسابات مستخدمي ياهو

فجر الخبير الأمني، بريان كريبس، قنبلة من العيار الثقيل تُهدد موقع ياهو ومستخدمي البريد الإلكتروني التابع له، حيث إنه كشف عن وجود قرصان يُزعم أنه مصري الجنسية يُطلق على نفسه اسم”TheHell” يدعي امتلاك شفرة برمجية تُمكن أي شخص من اختراق حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بمرتادي الموقع والسطو عليها بكل سهولة.

وقام الهاكر المصري بطرح هذه الشفرة البرمجية للبيع في منتدى الهاكرز “DarKode” لقاء حصوله على مبلغ مادي قدره 700 دولار أمريكي.

ويتمركز هذا الخلل حول الروابط الخبيثة التي تتضمنها رسائل البريد الإلكتروني، فبمجرد ضغط المستخدم على هذه الروابط بدون قصد، فإنه يسمح للمخترق أو المهاجم بالدخول إلى حسابه عن طريق استغلال ثغرة “XSS” وهي اختصار لـ”cross-site scripting” في بريد ياهو تأتي على شكل رسالة واردة في البريد الإلكتروني.

يذكر أن كبار المواقع تعرض المال على من يبلغها بوجود أي خلل أمني فيها، فيدفع “فيسبوك” 500 دولار أمريكي للباحث الأمني، الذي يقوم بالإبلاغ عن ثغرات أمنية في الموقع من نوع “Cross Site Scripting-XSS” وقرابة الـ 1337 دولاراً لمن يجد ثغرة عالية الخطورة مثل “SQL Injection”.

أما عملاقة البحث “جوجل” فتكافئ من يتواصل مع الفريق الأمني الخاص بها للإبلاغ عن تفاصيل ثغرات أمنية بمبلغ قدره 3000 دولار للثغرة المصنفة من النوع عالي الخطورة.

وكان مخترق مصري قد قام سابقاً بنشر بيان على الإنترنت يعلن فيه سرقة حسابات مدفوعة الأجر لأكثر من 150 ألف مستخدم في موقع مؤسسة “أدوبي”، موضحاً ضعف الشركة في تحديد ثغراتها الأمنية ومعالجتها. كما أن نفس الهاكر ذكر أنه سيقوم بنشر بيانات مسروقة من شركة “ياهو”.

وقام قراصنة إنترنت في يوليو/تموز الماضي باقتحام موقع “ياهو”، مستغلين وجود ثغرات في أمن أنظمة الكمبيوتر الخاصة بالشركة وسرقوا أكثر من 400 ألف حساب شخصي كاشفين أسماء وكلمات مرور المستخدمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *