أخبار الطيبة

استصلاح موقع المزبلة الشرقية لحديقة عامة وللمساكن

بدأت اعمال البحث والدراسة في موقع المزبلة الشرقية التي عانى منها اهالي الطيبة طويلا في سنوات ماضية، من اجل تحويل هذا الموقع آمن صحيا وبيئيا وتحويله الى حديقة عامة يستفيد منها كافة اهالي الطيبة.

ويأتي هذا المشروع بتمويل من بلدية الطيبة وبالتنسيق مع وزارة حماية البيئة ووحدة البيئة “الطيبة – زيمر “، وتجرى هذه الايام دراسة ميدانية للمجمع السابق للنفايات شرقي الطيبة لاستصلاحه والتخلص من آثار النفايات التي لا تزال عالقة بالمكان .

وتهدف الدراسة الجارية حاليا الى صياغة توصيات لترميم المجمع تتماشى والمواصفات المتعارف عليها في القانون وتشرف على هذه الدراسة شركة “هأداما” (الارض).

وستعنى الدراسة بالنقاط التالية وستقدم الاجابات الضرورية لها:

  1. مسح وتحديد البؤر المشتعلة تحت سطح المجمع
  2. .جرد للمواقع الملوثة على اطراف المجمع .
  3. تقييم مدى تماسك اطراف المجمع خشية الانهيارات الترابية.
  4. مسح لمصادر انبعاث الغازات البيولوجية في المجمع.
  5. فحص كمية الغازات على مختلف الأعماق في المكان.
  6. تقييم وتيرة ومراحل انخفاض مستوى سطح التربة في المجمع .

وفي حديث خاص لموقع “الطيبة نت” قال مراد شيخ يوسف – مدير وحدة البيئة “الطيبة – زيمر “، انه تم في المرحلة الاولى مسح وتحديد البؤر التي لا تزال مشتعلة في جوف المجمع وذلك عن طريق التصوير الحراري للمكان في ساعات الليل المتأخرة. وأظهر التصوير عدة نقاط لا تزال نشطة في المجمع.

وتابع فريق العمل نشاطه فعمل في اليوم التالي على مسح وفحص كميات الغازات على قشرة المجمع للتأكد من عدم خطورتها على البيوت المجاورة للمجمع في حال تم رصد غازات كهذه في المجمع وحركة الرياح والى أي جهة تحملها سعيا لترميم المزبلة نهائيا لتصبح بمواصفات وزارة حماية البيئه ووزارة الداخلية وتحويل الموقع الى حديقة عامة.

وتعقيبا على هذا قال فائق عودة – رئيس اللجنة المعينة لإدارة شؤون بلدية الطيبة، لموقع “الطيبة نت”: “ان بلدية الطيبة ولجنة التنظيم والبناء تبذل حاليا جهودا جبارة لإعداد الخرائط الضرورية المفصلة للمنطقة المسجلة في الطابو تحت رقم 3154 وهي منطقة المزبلة الشرقية من اجل عرض حلول سكنية للأهالي في هذا الموقع على ان يتم تحويل بعض منها لحدائق عامة” .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى