هذه طيبتي

اللاجئون المغتربون ! بقلم: بلال الحسن

اعتدنا أن نسمع كلمة “اللاجئين” في الأوساط العربية والأجنبية، وفي أروقة الأمم المتحدة ومجلس الأمن، عند الحديث عن اللاجئين الفلسطينيين ومأساتهم الممتدة منذ عام 1948 حتى الآن.

وفجأة.. بدأنا نسمع مؤخرا، تعبيرا جديدا، يتحدث عن “المغتربين” بدلا من “اللاجئين”. وهو تعبير خاطئ كليا، لأن المغترب هو من يغادر وطنه إلى بلد آخر بإرادته، بينما يغادر اللاجئ وطنه إلى بلد آخر قسرا أو مضطرا، ومن دون إرادته. المغترب حر بقرار هجرته وبقرار عودته، واللاجئ مجبر بقرار هجرته وبقرار عودته.

وتطور الأمر إلى حد الإزعاج والانحراف، عندما تسلل هذا التعبير إلى داخل منظمة التحرير الفلسطينية، حتى إنه تم إنشاء “دائرة المغتربين” فيها عند الحديث عن اللاجئين الفلسطينيين، ووجد من يسعى بجد ودأب لترؤس هذه الدائرة، لأن “تنظيمه” لم يحظ بدائرة أخرى يترأسها.

وبهذا يتم تحويل “اللاجئ” الفلسطيني الذي احتل بلده فلسطين عام 1948، وطرد من بلده فلسطين عام 1948، إلى “مغترب” فلسطيني. والواقع أن الفلسطيني ليس مغتربا، فهو لم يخرج من بلده فلسطين إلى بلد آخر بقصد الهجرة، ولا بقصد العمل، ولا بقصد البحث عن ثروة. لقد خرج مجبرا ومكرها بعد أن احتل بلده فلسطين من قبل الحركة الصهيونية، وبعد أن تم إنشاء دولة إسرائيل فوق أرض وطنه، وتحول بسبب ذلك إلى لاجئ، ولم يتحول قط إلى مغترب.

لقد تكرست هذه الحقيقة منذ عام 1948، ولم يناقش بها أحد، ولم يجادل بها أحد، ولم يجد أحد أي خطأ فيها، سواء كان ذلك “الأحد” فردا أو تنظيما أو حزبا. إلى أن وجدنا أشخاصا يقولون عن أنفسهم إنهم قادة سياسيون، وهم يحتلون فعلا مواقع قيادية في منظمة التحرير الفلسطينية ودوائرها، وينشئون دائرة داخل المنظمة أطلقوا عليها اسم “دائرة المغتربين”، وهي مختصة بشؤون “اللاجئين الفلسطينيين”. وهكذا تحول اللاجئون الفلسطينيون بقدرة قادر إلى “مغتربين فلسطينيين”.

ولكن هل اللاجئون الفلسطينيون مغتربون فعلا؟ نقول كلا.. وألف كلا.. وبالصوت العالي. لا وجود لمغتربين فلسطينيين “لاجئين”، هناك فقط لاجئون فلسطينيون أجبروا على الهجرة من وطنهم، وهم ليسوا مغتربين على الإطلاق.

وقد بدأت المسألة كلها عندما تم انتخاب لجنة تنفيذية فلسطينية جديدة، ووجد فيها من هو متحمس لأن تكون له دائرة، وأن يكون مسؤولا عنها، فتم اختراع “دائرة المغتربين”، وتم إسنادها لهؤلاء الطامحين الجدد.

واللافت للنظر حقا، أن يوجد داخل منظمة التحرير “دائرة اللاجئين”، وهي التي تعمل في إطار قضية اللاجئين الفلسطينيين منذ 1948 ومنذ 1967، فلماذا تم إيجاد مؤسسة “المغتربين”؟

والمسألة ليست صراعا بين كلمتين، بل صراع بين تأكيد حق وبين التخلي عن هذا الحق.

حتى الفلسطينيين الذين غادروا بيروت أو دمشق أو عمان إلى المهاجر الأوروبية أو الأميركية، ليسوا مغتربين، بل هم لاجئون دائما وأبدا، إلى أن يعودوا إلى وطنهم الأصلي. وحين يتخلى المواطن عن صفة “اللاجئ” ليحمل صفة “المغترب”، يتحول وضعه “السياسي والاجتماعي” كليا، وينتقل إلى وضعية أخرى.

وحين نميز بين الكلمتين، ونصر على هذا التمييز، ليس من أجل إضفاء صفات إيجابية على اللاجئ ضد المغترب، أو على المغترب ضد اللاجئ، فلا فضل للاجئ على المغترب، ولا فضل للمغترب على اللاجئ، إنما هي توصيفات سياسية تتعلق بالحقوق والواجبات.

فاللاجئ لا بد أن يعود إلى وطنه، وعودة اللاجئ إلى وطنه عملية نضالية مديدة ومتشعبة، أما عودة المغترب فإنها لا تحتاج إلا إلى قرار فردي يمكن اتخاذه في أي لحظة، ويمكن تنفيذه في أي لحظة. ثم إن المغترب له وطن، ووطنه موجود دائما، ومستقل دائما، ومحرر دائما، أما اللاجئ فهو من ليس له وطن، هو مطرود من الوطن، ووطنه محتل دائما، كما أن وطنه لا يملك القدرة على السعادة باستقباله حين يرغب.

المغترب اللبناني مثلا، يغيب عن الوطن عشرين أو ثلاثين سنة، وفي لحظة ما يتملكه الحنين إلى الوطن، يحزم حقائبه، بقرار فردي، ويركب أول طائرة أو سفينة، باتجاه العودة إلى الوطن. أما اللاجئ الفلسطيني مثلا، فهو غائب عن الوطن منذ ما يزيد على ستين عاما، ولا يستطيع أن يذهب إلى الوطن حتى من أجل زيارة. حسنا. يستطيع أن يحصل على جواز آخر يعود به لزيارة الوطن، ولكنه رسميا يعود كأجنبي، ولا يعود كفرد من أفراد ذلك الوطن.

يستطيع “المغترب” أن ينهي إضرابه، فيعود إلى وطنه معززا مكرما، وربما يقيمون له احتفالا احتفاء بعودته. أما اللاجئ فهو مطرود، لا يستطيع أن يعود بصفة اللاجئ هذه حتى من أجل زيارة، وإذا عاد بطريقة ما، ولفترة ما، يشعرونه أن زيارته مستنكرة، ويسألونه مرارا وتكرارا متى سيغادر وينهي إزعاجه “لهم”.

يبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين الآن نحو عشرة ملايين نسمة، والبعض يتحدث عن أحد عشر مليون نسمة، فهل يعتقد الإسرائيليون حقا أنهم قادرون على تجاهل هذه المسألة لمدة أطول؟ هؤلاء الملايين العشرة لا بد أن يكون لهم الحق بالعودة إلى وطنهم، وهم لهم فعلا الحق أكثر بكثير من اللاجئين اليهود الذين لم يعرفوا فلسطين مطلقا، ولهم الآن حق الهجرة إلى فلسطين في أي وقت يشاءون.

اسألوا التاريخ.. فلديه دائما إجابات حول أصحاب الحقوق المهدورة.. والتاريخ لا ينسى!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *