علوم وتكنولوجيا

موقع إنترنت يفضح لك من يراقبك

مع كشف الكثير من المواقع الإخبارية عن قيام شركات الترويج بالتجسس على مستخدمي الإنترنت، قدم موقع جديد أول طريقة سهلة لتتبع من يقوم بمراقبة المستخدمين أثناء تصفحهم للمواقع الشهيرة.

الموقع ” Privacy Score” يمنح مستخدميه خاصية يمكنه تشغيلها على متصفحه الشخصي ليقوم بتحذيره من المواقع التي تستغل بياناته الخاصة مع وضع مقياس خصوصية من 1 إلى 100 لحوالي 1469 موقعاً رئيسياً على الإنترنت.

كما يقوم المقياس بتزويد المستخدم بقائمة بها كافة الشركات التي تراقبه عند زيارة المواقع الشهيرة على الإنترنت وتقوم بمشاركة تلك المعلومات مع شركات الدعاية والتسويق.

ويأخذ المقياس في الحسبان عدد الشركات التي تتبع المستخدمين أثناء زيارتهم لموقع وكمية البيانات التي يستخدمونها بناء على سياسات الخصوصية المنشورة على الموقع، على سبيل المثال في مواقع التسوق، يكون المستخدمون تحت رقابة دائمة من شركات الإعلان والبيانات.

وذكر موقع “Privacy Score” أن سبب تقديمهم لتلك الخدمة هو رغبتهم في حل مشكلة كبيرة لمستخدمي الإنترنت وهي فهم كمية الأخطار المتعلقة بخصوصيتهم التي يتعرضون لها يومياً.

ويعد المقياس العام لكافة المواقع 71 أما المواقع الأقل من ذلك فيتم إرسال تحذير لمتصفحها بأنها قد تستغل أو تخزن أو تشارك بياناته الشخصية مع شركات أخرى.

الخاصية مجانية كما أنها ليست دقيقة تماماً، فعلى السبيل المثال موقع فيسبوك لا يقوم المقياس باحتساب المخاطر الناتجة عن التطبيقات المستخدمة عليه وبدلاً من ذلك يقوم بوضع قياس عام للموقع بناءً على سياسات الخصوصية المتعلقة بالفيسبوك.

حالياً معظم المواقع الرئيسية على الإنترنت لديها تقييم، وسيسمح الموقع للمستخدمين بوضع تقييمهم الخاص وتعليقاتهم على كل موقع، وهو ما علق عليه الموقع بقوله إنهم يمنحون شركات الإعلان رؤية هامة سيحتاجونها لإدارة ممارساتهم المتعلقة بالخصوصية وهو ما سيعود بالفائدة على عملائهم، حيث من الواضح الفشل الذريع الذي حققته سياسات الخصوصية في إبلاغ مستخدمي المواقع بالمخاطر التي تتعرض لها خصوصيتهم، لكن مع الأرقام أصبح من السهل مقارنة المخاطر التي يتعرض لها الفرد في المواقع المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.