أخبار الطيبة

أئمة المساجد يدعون إلى الرأفة بأهل الميت

في بيان أصدره مجلس أئمة المساجد في الطيبة وتلقى “الطيبة نت” نسخة منه جاء أن المجلس يدعو أهالي مدينة الطيبة إلى احترام الميت والدعاء له بعد مماته والاعتناء بسداد ديونه من بعده إذا وجدت، وترتيب أمور تركته بين مستحقيها وان لا يتغاضى احد عن احد في توزيع هذه التركة.

الشيخ رأفت عويضة إمام مسجد بلال بن رباح
الشيخ رأفت عويضة إمام مسجد بلال بن رباح

وقال البيان إن التصدق عن الميت والدعاء له هما خير ما يمكن لذويه ومعارفه أن يفعلوه من اجله، وهذا خير من التبذير على الأكل والشرب في بيوت العزاء.

ومن الأمور التي تطرق إليها بيان أئمة المساجد في الطيبة هو دعوة أهالي المدينة إلى تنظيم أوقات تقديم العزاء لأهل الفقيد والاتفاق ضمنا على التوجه إلى بيوت العزاء في ساعات ما بعد صلاة العصر وحتى المساء فقط، كي يتاح المجال لأهل الفقيد كي يرتاحوا قبل ذلك وان يرعوا مصالحهم الخاصة وارتباطاتهم في ساعات ما قبل ذلك من النهار.

يشار إلى أن هذه العادة المتبعة لغاية الآن بحاجة إلى النظر من جديد، وهي بالفعل ترهق أهل الميت بالجلوس منذ ساعات الصباح المبكرة وحتى ساعات متأخرة من المساء يتلقون التعازي على مدار ثلاثة أيام.

وكما نجح أهل الخير بالتخلي عن عادة سيئة كانت متبعة في السابق وهي تقديم القهوة وعلب السجائر في بيوت العزاء، فهم قادرون بلا شك على إدراج تصحيح على هذه التقليد العربي الأصيل في تقديم التعازي لأهل الفقيد في ساعات ما بعد العصر خلال الأيام الثلاثة من يوم الدفن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *