3أخبار رياضية

لماذا استبدلت الادوار هذه المرة بين البايرن والبارسا ?

لا شك ان خسارة برشلونة امس ستبقى في ذاكرة مشجعيه فترة ً طويلة ، وسيعدها المؤرخون كإحدى اكبر خسائر البلاوجرانا في التاريخ بجانب الخسارة الاليمة 4-0 لميلان في نهائي ابطال 1994 والخسارة 4-1 أمام ريال مدريد موسم 2007/2008، الا ان لخسارة امس طعم أكثر مرارة والما ً لكل ” كوليه “.

1

فالبارسا عودنا على سحق المنافسين ، حتى هذا البايرن خسر 4-0 أمام بارسا بيب ، الا ان امس استقوى البايرن ، وكان البارسا شبحا ً لتستبدل الادوار ويلعب مولر دور البطل بينما ميسي كان كومبارس!

بعد ليلة انا على يقين ان البرشلونيين استصعبوا النوم ومنهم من لم يذق طعمه حتى ، استرجع الذاكرة واياكم ، واستفسر واطرح بعض الاجابات معكم للسؤال الاوحد نهار خسارة وانهيار برشلونة . برأيي المتواضع هذه بعض الاسباب التي ادت لهذه المهزلة:

اولا: بايرن ميونيخ ، عملاق المانيا واوروبا قرأ خطة البارسا بشكل صحيح لم يترك مجالا ً للخطأ بتاتا ً ، فبداية ً من الضغط الكبير على حامل الكرة ، تفكيك خط الوسط المكون من تشافي-انييستا-بوسكيتس وعدم اعطائهم المجال ان يمرروا بشكل صحيح اصلا ً ، عدم اعطاء ميسي مجالا ً للاوكسجين بواسطة رباعي يضغط عليه ويبقى قريب منه عند لمسه لكل كرة ومساعدة خط الهجوم بهذه المهام التكتيكية الصعبة .

ثانيا: هذه النقطة ترتبط مع النقطتين القادمتين ، روبن وريبري ، صحيح انه ليس من الذكاء ذكرهم فالكل يعلم اهميتهم ، الا ان هذا الثنائي قام بالعمل الدفاعي التكيتيكي قبل الهجومي فأقفلوا الاطراف مساعدين بذلك الابا ولام ، وفسخوا الدفاع البرشلوني المهزوز اساسا ً بالمرتدات السريعة المهارية عدى كراتهم الدقيقة .

ثالثا: توماس مولر . اذكر انه في البداية توماس لعبت المانيا امام الارجنتين كتحضير لمونديال 2010 ، وفي المؤتمر الصحفي عندما جلس توماس بجانب مدرب الارجنتين ماردونا سأل هذا الاخير ” من محضر الكرات هذا ؟ ” ، مولر اصبح اكبر جوكر في اوروبا ، فأمس كما في كل الموسم تواجد في كل مكان في نصف ملعب الخصم ، في الهدف الاول والثالث كان في الرواق الايمن بينما في الهدف الثاني كان على يسار فالديس وفي الهدف الرابع كان في وسط منطقة العمليات ، عدا عن ضغطه الكبير على حامل الكرة ، انه مولر .

رابعا: كما قلت هذه النقطة ترتبط بقوة البايرن ، وهي ضعف الفيس وبشكل عام ضعف الجهة اليمنى للبارسا ، اللاعب نفسه صرح حتى وقال ” هذه اسوأ مباراة لي في البارسا ” صحيح انه في الهدف الاول كانت مخالفة واضحة على البرازيلي الا انه كان ثغرة دفاعية باررزة عدا عن خساراته المتتالية للكرة وعجزه عن ايقاف لاعبي الهجوم ، فلا هجوميا ً افاد البارسا ولا دفاعيا ً سد الضعف اساسا ً ، هل انتهى عهد الفيس ؟ اذا اراد البارسا تجديد الدماء فهو هو المذنب الاول ! .

خامسا: كتب كثيرا ً عن الثنائي بيكي-بارترا ، بيكي الذي كان نجم الدفاع في بداية عهد جوارديولا ومع ديل بوسكي في اسبانيا ، اثبت مرة اخرى انه ليس قائدا ً بل يحتاج للاعب اخر يكمله ، بويول او ابيدال وهما الاثنين على وشك انهاء مسيرتهما ، وبارترا هو مدافع جيد وليس ” ممتاز ” عدى عن هذا طوال الموسم لم يأخذ الثقة المطلوبة من المدربين ، فكيف يسد هذه الثغرة الكبيرة التي خلفها بويول ؟ أجزم انه لا يوجد مدافع في العالم يسد مكاب بويول في البارسا بشكل جيد غير سيلفا مدافع البي اس جي ، امس رأينا ثنائي دفاع هزيل وغير متناسق بتاتا ً في الكرات الثابته وأماكن ايقاف الخصم في المرتدات .

سادسا: لا اريد ان استهين بقدرات بيدرو والكسيس خصوصا ً الاول الذي تقيأ دما ً امس من كثرة قطعه للمسافات ، الا ان البارسا بحاجة الا لاعب بديل لميسي يغير المباراة حين يتوقف افضل لاعبي العالم عن عطائه ، وهذا غير متوفر في هذا الثنائي ولا حتى في فيا ، فمثلا ً في بداية عهد بيب كان لديه ايتو وهنري الان لا يوجد .

سابعا: تيتو فيلانوفا تلقى امس اول درس قاس له في مسيرته من يوب هينكيس المخضرم ، في عهد جوارديولا كنا نرى تغييرات و”مفاجأت” في المباريات المهمة من تشكيلة 3-5-2 او 3-4-3 او وضع لاعبين مفاجئين في التشكيلة ، هذه التغييرات نجحت كثيرا ً ، واذا لم تنجح كان يحاول تغير الوضع خلال المباراة ، ، والسؤال المحير ، اين كان فيلانوفا امس ؟

ثامنا: ولا اريد الكلام عن الاهداف الثلاثة الاولى للبافاري ، ادع الكلام للخبراء ، مع هذا البايرن فاز لانه الافضل في اوروبا لكن الفارق بين الفريقين برايي ليس 4-0 !!

‫2 تعليقات

  1. هذا المقال *** ليس لان المضمون خاطئ بل لان هذا رأي صاحب المقال وكاتب المقال هو من مشجعي الفريق البرشلوني فسوف يجد الاعذار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *