نفحات دينية

نفحات دينية: من تفسير بعض الايات من سورة الفرقان

من تفسير بعض الايات من سورة الفرقان.

WhatsApp Image 2020-01-11 at 10.00.58

معاني كلمات القرآن الكريم (٥) الفُرقان…

خَلِيلًا:صديقًا

خَذُولًا: دائم تخييب الآمال

جُمْلَةً وَاحِدَةً:كاملًا مرَّةً واحدةً

كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ:

كذلك أنزلنا عليك القران – يا محمد مُتَفرقًا- كي نقوي بك قلبك ولتزداد طمأنينة لأنك ستتعرض لمواقف شديدة، فكلما تعرضْتَ لموقف من هذه المواقف نزل القرآن تسليةً لك وتثبيتاً وَصِلةً بالسماء لا تنقطع.

وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا: ترتيل الكلام معناه أن يأتي بعضه على أثر بعض على تريث وتمهل، ولذلك فالآية تحتمل اكثر من معنى
1- وأنزلنا القرآن مُتَفرقًا متتابعًا
2 – وضَّحنا القرآن بَيَنَّاه وَفَسَّرناه تفسيرًا

وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا: ولا يضربُ الكفار لك ( يا محمد ) من مَثَلٍ بهدف اثارة الشبهات والعناد والسفسطة، الا واجبناك الجواب الحق وبأحسن توضيح ( مِثْل: لماذا يرسل الله رسولًا بشرًا ؟ لماذا لم يرسل الله مع النبي ملاكًا ؟ لماذا لم ينزلٌ القرآن جميعه مرة واحدة؟)

الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ :

حينما يقوم الناس من قبورهم لرب العالمين يُساقون إلى المحشر، وسيجعل الله الكفار المعاندون المكذبون بالقرآن الكريم، يمشون على وجوههم إذلالًا لهم على تكبرهم في الحياة الدنيا وعدم سجودهم لله

* نزل القرآن على الرسول -صلى الله عليه وسلم -منجمًا أي مُجَزأ أو مفرَّقًا على مدى ثلاث وعشرين سنة، وذلك لحكم عديدة.
1-تثبيت قلب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على المُضي في تبليغ الدعوة وعدم اليأس من تأييد الله له ونصره عندما يواجهه المشركون بأنواع العُنْف. وفي كل وقت كان يتعرَّض لمثل هذه الأزمة فيفرج الله عنه بجرعة من القرآن الكريم، فيها التأسي بأولى العزم من الرسل والوعد بالمثوبة والنصر المُؤَزَّر، وكذلك لقاؤه مع جبريل كان يعطيه قوة وطمأنينة.

2-تسهيل حفظ القرآن على الرسول والمؤمنين؛ لأنهم أُمِّيون لا يقرءون ولا يكتبون، وكل اعتمادهم أو أكثره على الحفظ والرواية، فنزوله مُجَزءًا يُسَهِّل حفظه واستيعابه وتدبُّره.

3-إعطاء فرصة للكفار أن يتدبَّروا كل ما ينزل من آيات القرآن، لعلهم يؤمنون بأنه معجزة ومن عند الله وحده. فكل مجموعة آيات كانت تنزل، كانت بمثابة دليلًا جديدًا على صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم.

4- ملاحقة الأحداث الجارية والإجابة على الأسئلة المتنوعة والطارئة؛ كالرَّد على حادثة الإفك،وسؤال الكفار للرسول عن قصة اهل الكهف وذي القرنين وسؤال المسلمين عن احكام الميراث وكيفية توزيع الأنفال وغيره .

5-التدرُّج في التشريع والتربية؛ فاغلب أحكام الاسلام شُرِّعت تدريجيًا مثل صيام رمضان، تحريم الخمر وغيرها. ولو أنزل الكتاب جملة واحدة لنزلت الشرائع بأسرها دفعة واحدة على الخلق فكان ذلك سَيشُّق عليهم.

masjid-pogung-dalangan-DBsQFuIbXg4-unsplash

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *