أخبار عالمية

أزمة الغاز: اليونان تهدد تركيا باللجوء إلى “العدل الدولية”

رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس يعلن إنه إذا لم تتمكن أثينا وأنقرة من حل النزاع بينهما بشأن تحديد السيادة على المناطق في البحر المتوسط، فيجب عليهما اللجوء لمحكمة العدل الدولية لتسوية الخلاف.

1-1305973
أجواء من التوتر الحاد في شرق البحر المتوسط. أرشيف

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، الأحد، إنه إذا لم تتمكن أثينا وأنقرة من حل النزاع بينهما بشأن تحديد السيادة على المناطق في البحر المتوسط، فيجب عليهما اللجوء لمحكمة العدل الدولية لتسوية الخلاف.
ووقعت تركيا اتفاقا مع حكومة فايز السراج في طرابلس الليبية في نوفمبر الماضي، يقضي بإقامة منطقة اقتصادية خاصة تمتد من الساحل الجنوبي لتركيا على البحر المتوسط، حتى الساحل الشمالي الشرقي لليبيا.

وتقول اليونان وقبرص، وهما على خلاف طويل الأمد مع تركيا بشأن الحدود ومناطق السيادة البحرية، إن الاتفاق باطل وينتهك القانون الدولي للبحار.

وتعتبر الدولتان أن تركيا تهدف من خلال الاتفاق إلى “الاستيلاء على الموارد بهدف تقويض جهود تنمية استخراج الغاز من شرق المتوسط، وزعزعة استقرار منافسيها في المنطقة”.

وقال رئيس الوزراء اليوناني في مقابلة مع صحيفة “تو فيما” الأسبوعية، إنه يرى أن على بلاده وتركيا “بحث خلافاتهما بشأن المناطق البحرية في إيجة وشرق المتوسط، على المستويين السياسي والدبلوماسي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *