3أخبار محليةشؤون اسرائيلية

تحالف غانتس يجند منشقين لتشكيل حكومة اقلية لا تعتمد على العرب

يومان وتنتهي فترة تفويض بني غانتس لتشكيل حكومة، وفي هذا الاطار كشفت صحيفة” يسرائيل هيوم” ان تحالف ازرق وابيض يحاول استقطاب عضوين منشقين عن حزب الليكود وبالتالي يحصلان على الأغلبية في حكومة أقلية دون دعم من أعضاء الكنيست العرب.

غانتس ولبيد في قائمة واحدة

وقال عضو الكنيست ديفيد بيتن إنه يعرف عن محاولات التجنيد هذه”.

وفي هذه المرحلة، يكون عدد تحالف ازرق ابيض 33 عضوا وستة أعضاء من حزب العمال و 5 من أعضاء المعسكر الديمقراطي فيكون هناك 44 عضوا في الكنيست ويضاف لهم ثمانية أعضاء من حزب إسرائيل بيتنا ، بحيث تكون كتلة تضم 52 من أعضاء الكنيست.

واضافت الصحيفة اذا نجحوا في تجنيد اثنين او اكثر من المنشقين عن الليكود، فستقلص الكتلة اليمينية إلى 53 عضوًا في الكنيست ، بينما تصبح الكتلة التي يدعمها غانتس 54 عضوًا ، مما يتيح تشكيل حكومة أقلية دون دعم القائمة العربية المشتركة.

ريفلين يحث غانتس على التخلي عن إمكانية تشكيل حكومة أقلية بدعم من العرب

وأعرب الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، في اجتماعه مع زعيم تحالف “أزرق أبيض” بيني غانتس قبل يومين عن معارضته لإمكانية تشكيل حكومة أقلية بدعم من “القائمة المشتركة” التي تمثل العرب في إسرائيل.

وقالت مصادر إسرائيلية مشاركة في اجتماع ريفلين وغانتس للإذاعة الرسمية صباح اليوم الإثنين، إن ريفلين حث غانتس على عدم اختيار امكانية تشكيل حكومة أقلية بدعم من “القائمة المشتركة” العربية.

ووفقًا للمصادر، فإن “معارضة الرئيس لا تنبع من معارضة مشاركة القائمة المشتركة في الحكومة، بل لأن حكومة الأقلية لن تكون قادرة على العمل ولن تكون قادرة على رأب الصدع داخل المجتمع الإسرائيلي، لذلك يستمر ريفلين في التمسك بفكرة حكومة وحدة موسعة ويحث غانتس على الترويج لها”.

والخيارات الرئيسية التي يتم الحديث عنها حالياً هي حكومة وحدة مع الليكود، وربما مع الأحزاب اليمينية الأخرى، وفقاً لمخطط الرئيس ريفلين. الخيار الآخر هو حكومة الأقلية بمشاركة الأزرق والأبيض ، والمعسكر الديمقراطي، و العمل واسرائيل بيتنا، بدعم خارجي من القائمة العربية المشتركة .

ماذا يحدث إذا أعلن غانتس تشكيل حكومة؟

إذا أعلن بني غانتس بحلول منتصف ليل الأربعاء والخميس أنه قادر على تشكيل حكومة – فإن الخطوة التالية هي الحصول على الثقة من الكنيست، وسيتم تحديد جلسة عامة خلال أسبوع ولكي تتولى الحكومة مهامها ، فإنها تحتاج إلى دعم 61 من أعضاء الكنيست. إذا لم تحصل الحكومة الجديدة على الدعم اللازم ، فستنتقل إسرائيل إلى المحاولة الثالثة لتشكيل الحكومة – المرحلة التي تستمر 21 يومًا ، والتي يمكن فيها لكل عضو في الكنيست أن يحصل على تفويض لتشكيل حكومة بشرط الحصول على 61 عضوا.

متى ستكون الانتخابات؟

بموجب القانون ، إذا فشل 61 من أعضاء الكنيست في غضون 21 يومًا في تقديم مرشح متفق عليه لتشكيل الحكومة، فإن الانتخابات ستتم في غضون 90 يومًا. وينص القانون على إجراء الانتخابات دائمًا يوم الثلاثاء ، وبالتالي فإن الموعد النهائي للانتخابات هو 10 مارس 2020 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *