أخبار محلية

استطلاع يكشف حظوظ الليكود من المقاعد اذا اجريت انتخابات جديدة

في حال أجريت الانتخابات هذه الفترة فان حزب “ازرق ابيض” يحصل على 34 (33 بالكنيست الحالية) مقابل 33 لليكود (32 بالكنيست الحالية)، والقوة الثالثة هي القائمة المشتركة مع 13 مقعدا، كما هو الحال بالكنيست الحالية.

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف استطلاع انتخابي اجرته القناة الإسرائيلية الثانية، الليلة الفائتة، انه في حال أجريت الانتخابات هذه الفترة فان حزب “ازرق ابيض” يحصل على 34 (33 بالكنيست الحالية) مقابل 33 لليكود (32 بالكنيست الحالية)، والقوة الثالثة هي القائمة المشتركة مع 13 مقعدا، كما هو الحال بالكنيست الحالية.

وبموجب الاستطلاع فان الأحزاب المتدينة تزداد قوة ، حيث تحصل كل من “شاس” و”يهدوت هتوراة” على 8 مقاعد لكل واحد منها، “يسرائيل بيتنو” يزداد قوة مع 9 مقاعد. اليمين الجديد برئاسة بينط وشاكيد يحصلون على 6 مقاعد.

وحزب العمل يتراجع مقعدا واحدا ويحصل على 5 مقاعد، و”المعسكر الديموقراطي” مقعدين ويحصل على 4 مقاعد. حزب “البيت اليهودي” لا ينجح بتجاوز نسبه الحسم مع 2.9% من الأصوات. و”عوتسماه يهوديت” مع 2.2%.

ومن ناحية الكتل السياسية فان الوضع يبقى شبيها لما هو عليه اليوم، تكتل اليمين 39 والحريديم 16. تكتل المركز يسار 43 والقائمة المشتركة 13، وليبرمان يحافظ على مكانته كبيضة القبان.

وصباح اليوم طالب غدعون ساعر نتنياهو الاستقالة من منصبه، وفحص الاستطلاع كيف ستكون الخريطة السياسية فيما لو ترأس غدعون ساعر حزب الليكود، وفي هذه الحالة فان ازرق ابيض يحصل على 35 والليكود سينخفض الى 26 مقعدا فقط، القائمة المشتركة تحافظ على قوتها مع 13 وشاس تزداد قوة مع 10 مقاعد، يهدوت هتوراة تحافظ على قوتها مع 8 مقاعد.

كما ان حزب “يسرائيل بيتنو” يحافظ على قوته مع 9 مقاعد، اليمين الجديد يزداد قوة ويرتفع مع 9 مقاعد. حزب “العمل” 6 مقاعد والمعسكر الديموقراطي 4 مقاعد، أيضا حزب “البيت اليهودي” لا يمر نسبة الحسم مع 2.9% و”عوتسماة يهوديت” 2.2%.

وتقسيم الكتل السياسية فيما لو كان ساعر رئيسا لليكود، 35 الأحزاب اليمينية 35 مقعدا، الحريديم 18 مقعدا، تكتل المركز يسار 45 مقعدا، الأحزاب العربية 13 مقعدا، وليبرمان 9 مقاعد.

وحين سئل الجمهور عن الشخصية المناسبة لتولي رئاسة الحكومة نتنياهو تفوق مع 40% مقابل 39% لغانتس، وحين كانت المقارنة بين غانتس وساعر، تفوق غانتس مع 40% مقابل 23% لساعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *