2أخبار محليةشؤون اسرائيلية

“الاحزاب المتدينة” تدعم مبادرة “ازرق ابيض” لتشكيل حكومة مع “الليكود”

مسؤولون في الأحزاب الإسرائيلية المُتدينة، يبدون دعمهم للمبادرة المُقترحة من جانب تحالف “أزرق أبيض”، على حزب “الليكود”، لإقامة حكومة وحدة وطنية.

غانتس- ويكيبيديا

أبدى مسؤولون في الأحزاب الإسرائيلية المُتدينة، دعمهم للمبادرة المُقترحة من جانب تحالف “أزرق أبيض”، على حزب “الليكود”، لإقامة حكومة وحدة وطنية. و”انضمام الأحزاب المُتدينة إلى حكومة الوحدة الوطنية الإسرائيلية، التي من الممكن تشكيلها فقط من “أزرق أبيض” و”الليكود”، هي العائق الوحيد أمام تشكيل الحكومة، إذ يرفض “أزرق أبيض” ضم هؤلاء الأحزاب، فيما يُصر “الليكود” على ضمها.

وتنص مبادرة “أزرق أبيض” على إقامة حكومة فقط مع “الليكود” في البداية، ليتسنى سن قوانين عديدة في مجال الدين والدولة، وإسدال الستار على سن القوانين في هذا المجال، ومن ثم ضم الأحزاب المُتدينة.

ووفقًا لمسؤول من أحزاب اليمين، فإن المبادرة تُعتبر “تقدمًا كبيرًا” من جانب “أزرق أبيض”. كما عبر مسؤولو حزب “شاس” عن تفاؤلهم من المبادرة، فيما أبدى حزب “يهدوت هتوراه” أقل إيجابية إزاء المُقترح، ولم يتقبلوا فكرة وجودهم خارج الحكومة في المرحلة الأولى، حتى ولو كان الحديث يدور عن بضعة أشهر فقط. ونفى الوزير “الليكودي” ياريف ليفين، رئيس طاقم المفاوضات للأحزاب المُتدينة في محادثات تشكيل الحكومة، أن يكون قد تناول بالاجتماع الذي عقده مع طاقم المفاوضات التابع لـ “أزرق أبيض” الأحد، مبادرتهم للخروج من الركود السياسي، وتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة. واتهم ليفين “أزرق أبيض” بعدم الجدية في المفاوضات.

وأضاف “في بداية الجلسة، سألت مندوبي ‘أزرق أبيض’، ما إذا كانت الجلسة نواياهم صادقة، أم أن هذه الجلسة، كتلك الجلسات التي يعقدونها مع الأحزاب العربية، لإقامة حكومة أقلية، فقالوا لي بصراحة، إنهم يحتفظون بكامل الخيارات مفتوحة، وأن خيار حكومة الأقلية التي تعتمد على دعم الأحزاب العربية من خارج الحكومة، غير مُستبعد أيضا”، مؤكدا أنه بحال إقامة حكومة كهذه فإن “الليكود” لن ينضم إليها، حتى ولو كلّف ذلك جلوسه في المعارضة، مُبديا ثقته “بأننا سننجح بإسقاط تلك الحكومة بسرعة كبيرة”. وانتقد ليفين رفض “أزرق أبيض” من ضم الأحزاب المُتدينة إلى حكومتهم فقال “إذا كنت تريد حقاً إقامة حكومة وحدة، فيجب أن تكون حكومة وحدة بالمعنى الواسع. الوحدة بين الجميع، ألا تستثني المتدينين أو العلمانيين”. ويفيد مراسلنا، بأن تصريحات ليفين وردت خلال حديث إذاعي صباح الإثنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *