أخبار محليةشؤون اسرائيلية

نتنياهو يواصل استخدام الجيش في الدعاية الانتخابية

رئيس لجنة الانتخابات القاضي حنان ملتسر يقر ان رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جدد استخدامه الجيش الإسرائيلي في دعايته الانتخابية، خلافا للقانون ولتعليمات لجنة الانتخابات.

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو

أقر رئيس لجنة الانتخابات القاضي حنان ملتسر ان رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جدد استخدامه الجيش الإسرائيلي في دعايته الانتخابية، خلافا للقانون ولتعليمات لجنة الانتخابات.

وقال ملتسر الشهر الماضي ان نتنياهو خالف القانون عندما نشر في صفحته الشخصية فيديو له خلال زيارة لأحد معسكرات سلاح الجو الإسرائيلي برفقة رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية آفيف كوخافي. وأمر ملتسر بحذف جميع المنشورات المشابهة التي شملت ضباطا وجنود.وكان ملتسر اتخذ قرارا مشابها بالموضوع خلال الحملة الانتخابية السابقة.

وذكرت صحيفة “هآرتس” انه منذ الانتخابات السابقة يقوم نتنياهو بالنشر في صفحاته وفي صفحة الليكود فيديوهات وصور وهو برفقة ضباط كبار وجنود في قواعد عسكرية ومواقع الهجمات. ويحظر قانون الدعاية الانتخابية استخدام الجيش الإسرائيلي :”بطريقة قد تخلق انطباعا بأنه داعم لحزب أو مع قائمة مرشحين”.

وكان ملتسر أمر نتنياهو في شباط/فبراير الماضي التوقف عن استخدام مثل هذه الفيديوهات عموما وفي مواقع التواصل الاجتماعي التي يديرها خلافا للقانون، وكان المستشار القضائي للحكومة افيحاي مندلبيط مؤيدا وداعما لهذا الموقف. وأصدر ملتسر في حينه اوامرا بحذف هذه الفيديوهات، لكن بعد حل الكنيست رجع نتنياهو للقيام بالنشر في حساباته السياسية وفي حسابات الليكود منشورات تضم الجيش الإسرائيلي، وفقا لصحيفة هآرتس.

القرار جاء ردا الى التماس حركة “سلامة السلطة” ضد فيديو لنتنياهو وهو بأحد القواعد العسكرية نشر في 9 تموز/يوليو، كان تم نشره في الحسابات الشخصية لنتنياهو، وذكر الالتماس ان نتنياهو وحزب الليكود قاموا بمخالفة قانون الدعاية الانتخابية، وامر ملتسر بحذف هذا الفيديو في قراره الصادر في 9 آب /اغسطس

ورد ملتسر في قراره على الليكود الذي قال ان نشر هذه الأمور هو لحاجات ردع تتعلق بالدولة، وقال انه “لم يجد السبب الذي يجعل النشر في الحسابات الشخصية أمرا يخدم مصلحة جماهيرية هامة، والتي لها بالفعل لها استجابه في القنوات الرسمية” وتابع :”التغييرات التي أضيفت الى هذه المنشورات تعزز الامكانية ان المضمون تحول من شرعي الى دعائي”. وقال ان مثل هذا النشر يتطلب مصادقة من مستشارين قضائيين والذي لم يتم في هذه الحالة.

وأقر ملتسر ان سلطات الجيش وعلى رأسهم رئيس هيئة الأركان والمدعي العسكري العام ان يشددوا مجددا أمام الجنود انه يجب عليهم تجنب الصور المخطط لها مع مرشحين للانتخابات. وان تصوروا في الماضي مع مرشحين يجب عليهم عدم مشاركة هذه الصور فترة الانتخابات. وأشار الى ان مخالفة هذا البند في القانون يمكن ان يؤدي الى عقوبات جنائية وتأديبية.

وأكد الجيش الإسرائيلي من جانبه انه تم توزيع التوضيحات على جميع الجنود، مثلما كان في الانتخابات السابقة. وقال ان كل شيء له علاقة مع الاعلام يتم تنسيقه مع المتحدث باسم الجيش في اطار تنسيق الزيارات للوحدات العسكرية. وذكرت هآرتس أنه لم يصدر أي رد في حزب الليكود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *