أخبار عالمية

روحاني: الخطوة الإيرانية الثالثة بشأن تخفيض الالتزامات النووية ستبدأ يوم الجمعة المقبل

الرئيس الإيراني حسن روحاني يعلن أن الخطوة الإيرانية الثالثة ستنطلق بدءاً من يوم الجمعة، مشيراً إلى أن الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية ستنفذ ما يلزم في مجال الأبحاث وتطوير التقنية النووية.

ايران

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني مساء الأربعاء أن الخطوة الإيرانية الثالثة ستنطلق بدءاً من يوم الجمعة، مشيراً إلى أن الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية ستنفذ ما يلزم في مجال الأبحاث وتطوير التقنية النووية.

وقال روحاني إن إجراءات ايران ستكون ضمن إطار قرارات المنظمة الدولية للطاقة الذرية. وأشار إلى أن لدى الأوروبيين مهلة الـ60 يوماً، مؤكداً “عندما يعودون لالتزاماتهم نعود إلى التزاماتنا أيضاً”.

وأضاف أن الخطوة المقبلة لإيران في برنامجها النووي تشمل تطوير أجهزة الطرد المركزي.

وكان روحاني قد استبعد التوصل إلى اتفاق قريباً مع الاتحاد الأوروبي بشأن الحفاظ على الاتفاق النووي.

وقال إن “إيران ستعلن خطوة ثالثة مهمة جداً في مضمونها الذي سيجري الكشف عنه اليوم أو غداً”.

وأضاف أن “طهران ستمهل أوروبا شهرين كحد أقصى لإنقاذ الاتفاق النووي، مشيراً إلى أن بلاده تفاوض فرنسا كممثل للاتحاد الأوروبي في إطار زمني لخمسة أشهر.

روحاني أعلن في وقت سابق أن بلاده لم تتخذ قراراً بالتفاوض مع الولايات المتحدة الأميركية، وأكد أنه “في حال التزام أوروبا بجزء من تعهداتها فمن الممكن أن تعيد إيران النظر بتخفيض التزاماتها”.

الرئيس الإيراني كان قد لوّح خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده ستنفذ المرحلة الثالثة من إجراءاتها إذا لم تلتزم أوروبا بتعهداتها حيال الاتفاق النووي، في حين أكد ماكرون لروحاني أن “استمرار الحوار وحل المشكلات عبر التفاوض قرار صائب”.

نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي، قال من جهته اليوم أن بلاده لن تعود للإلتزام بالإتفاق النووي إلا إذا حصلت على 15 مليار دولار من مبيعات النفط في 4 أشهر.

وبحسب وكالة فارس قال عراقتشي: “موقفنا بشأن العودة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل المشتركة الشاملة تعتمد على تلقي 15 مليار دولار في 4 أشهر. وإلا، فإن عملية خفض الالتزامات ستستمر”.

المصدر – الميادين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *