2أخبار محلية

انتخابات اسرائيل: نتنياهو خسر وغانتس لم يفز

بحسب استطلاع لرأي الناخبين عند خروجهم من مراكز الاقتراع، أجرته اليوم الثلاثاء القناة الـ 12 للتلفزيون الإسرائيلي، فإن تحالف “أزرق أبيض” بقيادة رئيس الأركان الأسبق، بيني غانتس، سيحصل على 33 مقعدا من أصل الـ 120 في الكنيست، مقابل 31 لحزب “الليكود” الذي يقوده نتنياهو.

1

أغلقت مراكز الاقتراع في انتخابات الكنيست بإسرائيل أبوابها، حيث تشير الاستطلاعات الأولى إلى تقارب النتائج بين حزب “الليكود” التابع لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وتحالف “أزرق أبيض”.

وحسب استطلاع لرأي الناخبين عند خروجهم من مراكز الاقتراع، أجرته اليوم الثلاثاء القناة الـ 12 للتلفزيون الإسرائيلي، فإن تحالف “أزرق أبيض” بقيادة رئيس الأركان الأسبق، بيني غانتس، سيحصل على 33 مقعدا من أصل الـ 120 في الكنيست، مقابل 31 لحزب “الليكود” الذي يقوده نتنياهو.

وحصلت أحزاب اليمين (بدون حزب ليبرمان) على 58 مقعدا وأحزاب الوسط والعرب على 54 بحسب عينة تلفزيونية للقناة الإسرائيلية 11.

وبلغت نسبة الاقتراع حتى الساعة العاشرة  من مساء اليوم 65%، فيما تجاوزت نسبة التصويت في المجتمع العربي الـ62%، وهي تمثل اكثر من 4 مليون ناخب وتعتبر هذه النسبة أعلى بـ 1.5% عن الانتخابات السابقة والتي جرت في شهر نيسان من العام الحالي.

وأكدت لجنة الانتخابات المركزية الاسرائيلية ان المقابلات التي يجريها رئيس حكومة الاحتلال مع عدد من وسائل الاعلام هذا اليوم وقيامه بدعاية انتخابية، تعتبر خرقا واضحا لقانون الانتخابات المعمول به.

واوضحت اللجنة انه في حال تلقيها شكوى خطية بهذا الخصوص فان رئيس اللجنة القاضي حنان ملتسر مخول صلاحية فرض غرامات مالية مغلظة على وسائل الاعلام التي قامت بنشر التصريحات وعلى حزب الليكود.

وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية الاسرائيلية القاضي حنان ميلتسر إنه يتم بذل جهود جبارة لضمان عدم تزوير نتائج الانتخابات.

وصرّح النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة أنّ:”تصويت أبناء شعبنا حقق انجازا مهما، حيث أنّ نتائج العينات الأولى تؤكد أنّ القائمة المشتركة عادت لتكون القوة الثالثة في الكنيست”.

وأظهرت العينات الانتخابية لمختلف المحطات التلفزيونية والمواقع الاخبارية تفوقًا طفيفًا لحزب كحول –  لافان على حزب الليكود، ووفقا للتقديرات فإنّ نتنياهو ومن معه من أحزاب قد تدخل الائتلاف الحكومي لن يصل إلى 61 مقعدًا وبالتالي لن ينجح من تشكيل الحكومة.

وأشارت عينات الانتخابات الأولية إلى أنّ القائمة المشتركة عادت لتكون القوة الثالثة في الكنيست بـ 11-13 مقعدا، فيما سيحصل كل من الليكود وكحول لفان على 32 – 34 مقعدًا، فيما لم ينجح حزب “عوتسماه يهوديت” من عبور نسبة الحسم.

وهذه نتائج العينات حتى الان:
“الليكود”. 31

“ازرق ابيض”. 33

“المشتركة”. 13

“ليبرمان”. 8

“ميرتس/ باراك”. 6

“العمل/ ليفي”. 6

“يمينا المتطرف”. 6

يتبع..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *