أخبار الطيبةأخبار محلية

الأزمة بين نقابتي المعلمين ومنظمة المعلمين ووزارتي التعليم والمالية تهدد بإفتتاح العام الدراسي الوشيك

في ظل تهديد نقابة المعلمين (الهستدروت) بـ “التأزم”، في إشارة الى إضراب مع بداية العام الدراسي، بغية تحسين ظوف المعلمين في البلاد،  تتصاعد التخوفات من عدم انطلاقها فعليا، يوم 01.09.19 في كافة البلاد، وفي المدارس العربية 02.09.19 ، إذ ما زالت نقابة المعلمين ومنظمة المعلمين تلوحان بإعلان الاضراب بدءا من يوم الأحد القادم.

اضراب

لم يتبق غير أسبوع واحد، على افتتاح السنة الدراسية، تتصاعد التخوفات من عدم اطلاقها فعليا، يوم 01.09.19 في كافة البلاد، وفي المدارس العربية 02.09.19 ، إذ ما زالت منظمة المعلمين تلوح بإعلان الاضراب بدءا من يوم الأحد القادم، بعد ان وصلت المفاوضات بين وزارة المالية والهستدروت إلى طريق مسدود.

وكان قد اعلن رئيس منظمة المعلمين الفوق ابتدائية رن ايرز ، يوم الاربعاء الفائت، عن تهديدات بعدم فتح العام الدراسي المقبل بموعده.

وتأتي تهديدات ايرز خلال مؤتمر صحفي، أقيم في مقر المنظمة في تل ابيب، بعد ان اتهم الحكومة بالتلاعب والمماطلة في طلبات المعلمين وقال ايرز :”وزارتا المالية والتعليم تتجاهلان المشاكل الحادة التي يواجهها المعلمون في إسرائيل”.

وجاء في بيان منظمة المعلمين: “منذ أربعة أعوام نحاول حل المشاكل من خلال الحوار مع وزارتي المالية والتعليم، لكن لم يحدث أي تقدم. اعتادت وزارتا التعليم والمالية على حقيقة أن المعلمين يعملون قسرا وكلما حاولنا حل المشاكل، فإنهما تسارعان الى محاكم العمل وتستصدران أوامر منع. إنهم لا يتحدثون إلى المعلمين. في الواقع، ما يحدث هو أنه تتم إضافة واجبات فقط، و حياة المعلمين باتت غير محتملة”.

وتجدر الاشارة إلى أنه من المقرر أن تعقد يوم غدٍ الثلاثاء جلسة محكمة، للنظر في طلب وزارة المالية، بأمر المنع بحق منظمة المعلمين، التي تهدد باضراب المدارس الثانوية، وفيما تستعد الوزارة لتقديم طلب أمر منع للمحكمة ضد نقابة المعلمين (الهستدروت) والتي تهدد هي الأخرى بالاضراب في البساتين والمدارس الابتدائية والاعدادية.

يشار إلى أنّ منظمة المعلمين ونقابة المعلمين تطالبان بتحسين ظروف المعلمين في البلاد، والتي يعتبرانها مجحفة وغير منصفة بحق المعلمين ومجهودهم.

واعتبرت (الهستدروت) أنّ وزارة المالية ” تماطل بالمفاوضات، هناك ممثلين آخرين عنهم يحضرون طلب أمر منع لتقديمه للمحكمة.”، متسائلة “أين رئيس الوزراء نتنياهو ؟ وهل هو غير معني بافتتاح السنة الدراسية؟”.

جلال بنا الناطق بلسان نقابة المعلمين في الهستدروت قال إن “نقابة المعلمين الهستدروت تطالب منذ سنة وأكثر بتحصيل حقوق المعلمين في عدة مجالات، اهمها عدم تقليص عن كل يوم اجازة مرضية يوم ونصف حتى يومين، بالإضافة الى الوضوح في موضوع التقاعد لكل المعلمين والمعلمات المتقاعدين. نقابة المعلمين حصلت على مصادقة محكمة العمل للبدء في نزاع عمل ولاحقا اعلان الاضراب وعدم افتتاح السنة الدراسية”.

من جانبه، رأى كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي، ان “ما يجري حاليا من مفاوضات بين وزارة التعليم ونقابات التعليم هو امر اعتيادي عشية افتتاح العام الدراسي، وينتهي بشكل إيجابي”.

وقال “الوزارة تقوم بجهود كبيرة مع كل الأطراف التي قامت بإعلان الاضراب، تجري الان مفاوضات لافتتاح العام الدراسي بانتظام، تجري الان حوار مع نقابات المعلمين لتتكلل هذه الجهود بنجاح ويتم افتتاح العام الدراسي”.

وتابع “الوزارة تقوم بعدة خطوات وتستثمر الكثير بهدف توفير بيئة تعليمية مريحة وداعمة لجميع المعلمين في جهاز التعليم، مثل بناء ابنية تعليمية وإعطاء المدراء والمعلمين صلاحيات إدارة ميزانيات وصرفها وفق احتياجات المدرسة وترميم غرف التعليم وتعزيز مكانة المعلم وبالطبع تتعاون مع نقابات المعلمين بهدف افتتاح العام الدراسي بانتظام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *