صحة

أطعمة لتخفيف الوزن بعد الولادة

في وسط سعادة الأم بطفلها بعد عملية الولادة مباشرة إلا كان هناك غصة في حلقها تعيق من سعادتها الكبيرة وهي زيادة الوزن الذي تعاني منه بعد الولادة نتيجة اكتسابها للمزيد من الكيلو جرامات خلال فترة الحمل.1

 
تعتقد المرأة أنها بعد الولادة سوف ينقص وزنها مع نزول الطفل التي يبلغ حجمه من 4 إلى5 كغ فقط، وفقدان المشيمة وبعض السوائل التي تتواجد ببطنها طوال فترة الحمل، ولكن تتفاجئ المرأة بعد الولادة أن وزنها مازال زائدا بسبب الدهون والشحوم المتراكمة في مناطق عديدة بجسدها، وتبدأ بالبحث عن الطرق التي تخفف من وزنها، ومن أهم الطرق التي تساعد حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة هو الأكل الصحي، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم سيداتي خمس أنواع من الأطعمة الغذائية المختلفة التي تنقص الوزن بشكل فعال بعد عملية الولادة.

 

كوب الزبادي بالفواكه والعسل
من أهم الأطعمة التي تخفف من وزن المرأة بعد تعرضها لعملية الولادة بشكل فعال وسريع، وفي نفس الوقت تحافظ على صحتها هي الزبادي بالفواكه والعسل. حيث تعتبر الزبادي من الأطعمة المفيدة جدا للمرأة المرضعة، لأنها من المصادر الغنية بالبروتينات والفيتامينات اللازمة لها ولطفلها، وفي الوقت ذاته تساهم بشكل كبير في انقاص الوزن والعمل على حرق الدهون. خاصة وإذا أضيفت للزبادي بعض القطع من الفواكه الطازجة مثل الفراولة أو الموز أو الكيوي أو الخوخ، أو حتى يمكن إضافة الليمون الى كاسة الزبادي. حيث تساعد الفواكه المرأة على شعورها بالشبع وعدم الإحساس بالجوع لفترة طويلة، كما ويمكنك إضافة العسل إلى الزبادي بالفواكه حتى يخفف هو أيضا من زيادة الوزن. ويفضل تناول الزبادي في العشاء قبل النوم مباشرة.

 

حبوب الشوفان
كما ويمكنك تناول حبوب الشوفان سيدتي المرأة بعد الولادة حتى تساعدين نفسك في التخلص من الوزن الزائد والمكتسب خلال فترة الحمل. حيث تحتوي حبوب الشوفان على نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية وفي نفس الوقت فهي غنية بالألياف الغذائية التي تمنح المعدة الشعور بالإمتلاء وانعدام الرغبة بالجوع. هذا فضلا عن دون حبوب الشوفان في حرق الدهون المتراكمة بشكل فعال. وحبوب الشوفان ايضا تفيد المرأة المرضعة على ادرار اللبن وزيادة إنتاج الحليب. والشوفان يحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهذا في حد ذاته يخفف من الوزن الزائد، لذلك عليك بتحضير وجبة الشوفان من خلال خلط خمس ملاعق من حبوب الشوفان وأضيفي له العسل والمكسرات وقطع من التوت والقليل من أعشاب الزعفران.

 

سلطة الخضروات
من المعروف مدى فوائد سلطة الخضروات في الحميات والريجيمات الغذائية لانقاص الوزن الزائد. لذلك فتعتبر سلطة الخضروات من أهم الأطعمة التي لابد وأن تتواجد على مائدتك سيدتي المرأة المرضعة حتى تمدك بالطاقة والنشاط، وتخلصك من الكيلو جرامات المتكسبة أثناء فترة الحمل. حيث تشمل سلطة الخضروات المشكلة على عدد كبير من الخضروات الطازجة، منها الطماطم والخيار والجزر والفليفلة والبقدونس والملفوف والبروكلي، مع إضافة قطرات من عصير الليمون والخل. وكل نوع من هؤلاء الخضروات كافية في القضاء على الدهون المتراكمة بمنطقة البطن والخصر والأرداف. وتساعد سلطة الخضروات المرأة بعد الولادة على فقدان نسبة كبيرة جدا من السعرات الحرارية الزائدة. لذلك عليك بتناول سلطة الخضروات يوميا.

 

العدس والحمص
تلعب البقوليات دورا كبيرا في تخفيف الوزن وإذابة الدهون لدى المرأة، لذلك فتعد البقوليات من أبرز الأطعمة الغذائية التي تنقص الوزن الزائد بعد الولادة. ومن أنواع البقوليات المفيدة لهذه المهمة هي حبوب العدس والحمص أيضا. حيث يحتوي كلا منهما على نسبة عالية جدا من البروتينات والفيتامينات القادرة على انخفاص الوزن، وشعور المرأة بالشبع لأطول فترة. هذا فضلا عن دورهما في منع فقر الدم لدى المرأة المرضعة لاحتوائهما على نسبة كبيرة جدا من عنصر الحديد. لذلك عليك بتناول شوربة العدس مع إضافة عصير الليمون، كذلك وجبة الحمص بقطع الجزر اللذيذة والشهية. أو يمكنك أيضاً تناول الفاصوليا الخضراء التي تعد من أحد أنواع البقوليات وذلك من خلال خلطها مع الخوخ المقطع.

 

الخبز الأسمر
الخبز من أهم الأطعمة الأساسية الموجودة على الطاولة في كل وجبة. ولأن كل امرأة بعد الولادة لابد وأن تتناول الخبز بشكل يومي فعليها استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر حتى يساعدها على حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة. وعليها بتناول الخبز الأسمر مع قطعة من الجبن القريش أو الجبن البيضاء قليل الدسم. والابتعاد تماما عن تناول الخبز الأبيض لأنه يحتوي على كميات كبيرة جدا من السكر الذي يتراكم في الدم ويتم تخزينه على شكل دهون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *