- موقع الطيبة نت - http://www.taybee.net -

أهم النصائح القادرة على مساعدتك في تقليل استهلاك الوقود

يعد تقليل استهلاك الوقود في مختلف السيارات من أكثر المواضيع التي يبحث عنها أغلب السائقين حول العالم، وذلك تزامنا مع ارتفاع أسعار الوقود في مختلف الدول، إلى جانب انتشار الوعي حول أضرار الاستهلاك الزائد للبنزين على البيئة وجودة الهواء الذي نستنشقه نحن وأطفالنا، إضافة إلى توفير تكاليف البنزين وإنفاقها بدلاً من ذلك على الصيانة الدورية التي تساعد بالحفاظ على السيارة في أفضل حالة ممكنة لفترة طويلة، ولهذا نقدم لكم اليوم أهم النصائح القادرة على مساعدتكم في تقليل استهلاك الوقود.

13

يعد فحص مستوى ضغط الإطارات من أول وأسهل الخطوات التي يمكن تأديتها لتفادي رفع مستوى استهلاك الوقود دون داعي، وذلك نظراً لأن مستويات ضغط الإطارات المنخفضة عن الوضع الصحيح تساهم في تقليل معدل كفاءة صرفية الوقود بفارق 3.3% تقريباً، وهو ما يعد رغم بساطته فارق ملحوظ عند جمعه مع بعض العوامل المؤثرة الأخرى في كفاءة استهلاك السيارة للوقود.

من الضروري أيضاً مراعاة تفقد كتيب التعليمات والإرشادات الخاص بالسيارة واستخدام زيت المحرك الذي يوصي به، حيث أن استخدام الزيوت الأخرى يساهم في خفض كفاءة استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 2%، وذلك بالطبع إلى جانب احتمال حدوث مشكلات أخرى بالمحرك بسبب استخدام زيت غير متناسب معه.

ولا ننسى أيضاً ذكر أهمية الانتباه لفلاتر الهواء والعمل على تغييرها بشكل دوري نظراً لأنها تخفض من أداء المحرك وكفاءته في حالة تراكم الشوائب بها، خاصة أن المحرك ذاته قد يقلل من كفاءة استهلاك الوقود بنسبة 4% في حالة انخفضت كفاءته ولم يتم إجراء الصيانات الدورية له كما توصي الشركات.

هذا وأخيراً، من المهم الإشارة إلى أن أعطال السيارة المختلفة تعد هي السبب الأكبر في انخفاض كفاءة استهلاك الوقود، حيث أنه حتى الأعطال في أصغر القطع مثل مستشعر الأكسجين داخل المحرك يساهم في ارتفاع صرفية الوقود بما يصل إلى 40% بشكل مخيف بالفعل.