- موقع الطيبة نت - http://www.taybee.net -

الطيبة تستضيف للعام الثالث مؤتمر الطيبة الثالث للتنمية البشرية.. رئيس البلدية: فرصة لاستغلال الطاقات البشرية للحد من العنف والجريمة

بلدية الطيبة، تستضيف للعام الثالث على التوالي، مؤتمر الطيبة الثالث للتنمية البشرية “دور القدرات البشرية في مكافحة العنف”، الذي تنظمه لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد، بالتعاون مع بلدية الطيبة، من مشروع “الطاقات البشرية العربية – تنظيم وتفعيل قدرات مجتمعنا” .

admin-ajax

تستضيف بلدية الطيبة، للعام الثالث على التوالي، مؤتمر الطيبة الثالث للتنمية البشرية “دور القدرات البشرية في مكافحة العنف”، الذي تنظمه لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد، بالتعاون مع بلدية الطيبة، من مشروع “الطاقات البشرية العربية – تنظيم وتفعيل قدرات مجتمعنا” .

ويجري تنظيم المؤتمر  يوم السبت القادم 15.06.2019، في الساعة التاسعة صباحا، في قاعة “المسرح البلدي”، في مبنى دار البلدية.

وتبادر لجنة المتابعة منذ من ثلاثة أعوام إلى المؤتمر السنوي، خاصة بعد أن حقق المؤتمران السبقان اللذان عقدا في العامين الفائتين، 2017 و 2018، نجاحا هاما، من أجل بلورة وتعزيز المشروع.

هذا ويُعقد هذا المؤتمر بمبادرة لجنة المتابعة وبالتعاون مع بلدية الطيبة، وفي هذا العام سيُعقد المؤتمر أيضا بالتعاون مع معهد “ماس”، الذي يعنى بأبحاث السياسات الإقتصادية الفلسطينية في رام الله، ويشرف على اخراجه لحيز التنفيذ عدد من الباحثين والمهنيين والناشطين الاجتماعيين من المجتمع العربي في البلاد.

وعملت طواقم المؤتمر برئاسة البروفيسور أسعد غانم مدير المشروع، على تحضير خطة استراتيجية لمكافحة العنف، اشترك في إعدادها أكثر من 150 شخصا من المتخصصات والمتخصصين والعاملين في المجالات ذات صلة بموضوع العنف، من اقتصاديين ونشطاء في المجتمع المدني، ورجال دين ومدراء مدارس ومربين وغيرهم.

وستكون هذه الوثيقة الأولى من نوعها التي ستطرح حلول عينية وعملية لموضوع العنف على كافة تجلياته وستوزع هذه الوثيقة على شكل كتاب بين الحاضرين. كما قام الدكتور رفيق حاج من المبادرين لهذا المؤتمر بتحضير واعداد “كتاب المؤتمر الثالث” الذي يحوي تفاصيل عن الأزمات والتحديات الماثلة أمام شعبنا في مجالات الحياة المختلفة، مدعّما ذلك بالأرقام والجداول والبيانات ومن ثم عرض الحلول الممكنة وربطها بالجهات المسؤولة.

ومن المتوقع أن يشارك في المؤتمر جمهور من المختصين والمهنيين والسياسيين والقياديين من داخل البلاد وخارجها، بهدف النقاش والتباحث في التحديات العامة الماثلة أمام مجتمعنا، مع التركيز على صياغة الحلول والاستراتيجيات وعلى رأسها قضية العنف.

وسيعقد المؤتمر بقسمين: الأول سيشمل كلمات من قياديي المجتمع ومحاضرات مهنية وعرض لاستطلاع قامت به جمعية الجليل حول موضوع العنف، ومن بعده سيقوم بروفيسور غانم بعرض استراتيجية مكافحة العنف التي أعدها والطاقم الذي عمل معه. والقسم الثاني يشمل ورشة عمل تضم مختصين من كل المجالات للنقاش وطرح رؤيتها لموضوع مجابهة العنف، وتعقيب على المحاضرات والمعلومات والعروض والخطط التي دارت في المؤتمر.

رئيس بلدية الطيبة يشدد على  أهميته تأجيج القدرات البشرية

 رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور، أثنى على مبادرة لجنة المتابعة بإقامة هذا المؤتمر للسنة الثالثة على التوالي، مشددا على أهميته، تأجيج القدرات البشرية الذي من شأنه أن يحد من ظواهر العنف المستشري في البلدات العربية في الداخل الفلسطيني، مؤكدا أن هذا المؤتمر يعطي الفرصة، لاستغلال الطاقات البشرية في مجتمعنا لاجل ان نرتقي بمجتمع افضل.

 العمل الجماعي المتكامل

وشدد منصور على  اهمية العمل الجماعي المتكامل، قائلا:” هنالك اهمية كبرى بان يكون تكامل بالعمل في المجتمع، وتوظيف القدرات والامكانيات لخدمة مجتمعنا، وبد لا ان يضيف كل فرد منا ثروة علمية او أدبية لمجتمعه.

 مدينة الطيبة تواصل بإعادة ريادتها وتأخذ دورها وموقعها على الصعيد القطري

كما ورحب مصاروة بإستضافة الطيبة المؤتمر الثالث للسنة الثالثة على التوالي، مؤكدا على ان”  مدينة الطيبة تواصل بإعادة ريادتها وتأخذ دورها وموقعها على الصعيد القطري،  مؤكدا التزام بلدية الطيبة بدعمها لمثل هذه المشاريع الريادية، التي من شأنها أن تسهم في تنظيم المجتمع العربي”، مضيفا أن بلدية الطيبة، ملتزمة وتتبنى قرارات لجنة المتابعة العليا.

بركة: مساهمة علمية واستراتيجية لإطلاق الطاقات الإيجابية العلمية والمهنية

وقال رئيس لجنة المتابعة محمد بركة، إن مؤتمر القدرات البشرية يشكل مساهمة علمية واستراتيجية لإطلاق الطاقات الإيجابية العلمية والمهنية في المجتمع العربي وتنظيمها والاستفادة منها، وهو جزء من مجهود كبير يدلل على مرحلة جديدة في تنظيم وعمل لجنة المتابعة. وهي مرحلة جديدة تحتاج الى تضافر الجهود والى الرعاية والترشيد العلمي والتنظيمي.

 فكرة المؤتمر هي تكوين عمل افقي يربط وينسق ثم يقود الى التكامل والمراكمة

وتابع بركة قائلا، قد لا نملك أجوبة على كل الأسئلة المتعلقة، بل قد لا نملك كل الأسئلة التي يجب ان تطرح لإنجاح المشروع ولكننا نملك الرؤية والعزيمة والقدرات العلمية. وإنجاز البحث العلمي والتخصص المهني يقتضي عملا عاموديا. ففي سياق الإعداد للمؤتمر تبيّن لنا أكثر مما كنّا نعرف، ان مجتمعنا يعجّ بالقدرات العلمية والمهنية الباسقة والرائعة، لذلك فان فكرة المؤتمر هي تكوين عمل افقي يربط وينسق ثم يقود الى التكامل والمراكمة.

د. أسعد غانم: وثيقة مع قيادات مهنية وثقافية وأكاديمية، يأتي لأجل ان يشكل حجرا اضافيا في عملية تنظيم مجتمعنا

وقال د. أسعد غانم، مركز اللجنة التحضيرية للمؤتمر، إن هذا المشروع الريادي بقيادة الهيئة الوطنية القائدة لمجتمعنا – لجنة المتابعة العليا، وبشراكة وثيقة مع قيادات مهنية وثقافية وأكاديمية، يأتي لأجل ان يشكل حجرا اضافيا في عملية تنظيم مجتمعنا وترتيب اوراقه… وهي خطوة تضاف الى تاريخ طويل من الفعل الجماعي بدأه الإباء المؤسسون، واضعي حجر الزاوية الاساسي بعد النكبة، واستمر بالكثير من الجهد والطاقة، والدموع والدماء والآمال والانجازات… في ستينيات وسبعينيات وثمانينيات القرن الماضي… وصولا الى تغييرات جدية في الخطاب الجمعي بعد اوسلو، وصياغة التطلعات الجماعية على شكل التصور المستقبلي قيل اكثر من عقد، وبناء مؤسسات المجتمع المدني الاساسية، وحتى اقامة القائمة المشتركة قبل عامين والجهود المبذولة مؤخرا لترتيب لجنة المتابعة واعادة ثقة الجمهور بها الى سابق عهده. وغني عن القول باننا لن نكمل المسيرة، بل سوف تسلم للأجيال القادمة، ليضيفوا ما يعتقدون بانه ملائما لحيثياتهم ولإنجاح حراكهم وتنظيمهم ورؤيتهم الجماعية.

روابط ذات صلة:

انطلاق أعمال مؤتمر القدرات البشرية الثاني في الطيبة [1]

برنامج مؤتمر القدرات البشرية الثاني في الطيبة [2]

مقابلات على هامش مؤتمر الطيبة السنوي الثاني لتفعيل القدرات البشرية [3]

مؤتمر تنمية الطاقات البشرية المشروع الوطني الأكبر بتاريخ الأقلية الفلسطينية بالبلاد- بقلم: المحامي شعاع مصاروة منصور [4]

مدينة الطيبة تحتضن مؤتمر الطاقات البشرية العربية الأول [5] 

د.  أسعد غانم

رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور

رئيس لجنة المتابعة محمد بركة

صورة عن برنامج مؤتمر القدرات البشرية الثالث

صورة عن برنامج مؤتمر القدرات البشرية الثالث

صورة عن برنامج مؤتمر القدرات البشرية الثالث

صورة عن برنامج مؤتمر القدرات البشرية الثالث