3أخبار محليةشؤون اسرائيليةفلسطين 67

منذ رئاسة ترامب- هذا ما انفقته حكومات نتنياهو على المستوطنات

الإنفاق الحكومي على المستوطنات في الضفة الغربية يرتفع بنسبة 39% خلال السنة الأولى لاعتلاء الرئيس الامريكي دونالد ترامب سدة الحكم، وفقًا لتقرير السلام الآن.

أرشيفية- مستوطنات إسرائيلية
أرشيفية- مستوطنات إسرائيلية

ارتفع الإنفاق الحكومي على المستوطنات في الضفة الغربية بنسبة 39% خلال السنة الأولى لاعتلاء الرئيس الامريكي دونالد ترامب سدة الحكم، وفقًا لتقرير السلام الآن.

ففي عام 2017، أنفقت الحكومة الاسرائيلية 1.65 مليار شيكل على المستوطنات، مقابل 1.18 مليار شيكل في عام 2016. ويعتبر هذا أكبر مبلغ مستثمر في المستوطنات في العقد الماضي.

وتُظهر البيانات التي جمعها المكتب المركزي للإحصاء في اسرائيل أنه منذ توليها الحكم في عام 2009، أنفقت حكومات نتنياهو أكثر من 10 مليارات شيكل على المستوطنات. أوضحت Peace Now أن المبالغ المذكورة لا تشمل الخدمات المقدمة للسكان أو لصناديق الأمن.

ويُنظر إلى ترامب على أنه رئيس يدعم المستوطنات في الضفة الغربية، لكن البيانات تظهر أن الارتفاع الهائل في الإنفاق الحكومي بدأ في عام 2016 في ظل إدارة الرئيس الامريكي السابق أوباما ، عندما ارتفعت النفقات بأكثر من 20 % إلى 990.4 مليون شيكل في عام 2015.

ووفقا للتوقعات فستعترف الولايات المتحدة بالكتل الاستيطانية في الضفة الغربية على عكس ما يخطط له نتنياهو الذي ينوي بسط السيادة” أو “الضم”، غير ان الوضع الجديد سيكون تطبيق القانون الاسرائيلي على تلك المستوطنات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *