اليوم |
اغلاق
اغلاق

22 نيسان 1948 ذكرى سقوط حيفا

الكاتب: | نشر يوم 23.04.2019 الساعة 21:47 | ضمن التصنيف من ذاكرة النكبة | لا توجد تعليقات على 22 نيسان 1948 ذكرى سقوط حيفا

صادف يوم أمس الإثنين، الـ 22 من نَيْسان/أبريل، الذّكرى الـ 70 لسقوط مدينة حيفا، التي سقطت بأيدي المنظّمات العسكريّة اليهوديّة في نَيْسان 1948.

 ذكرى سقوط حيفا

فرغم أنّ حيفا شهدت أحداثًا جمّة، سياسيّة وعسكريّة، نظّمتها القيادة العربيّة الحيفاوية آنذاك، لمواجهة خطر احتلال حيفا وتهجير سكًانها وصدّ هجمات القوّات اليهوديّة المنظّمة ضدّ الأحياء العربيّة وسكّانها، إلّا أنّ المؤامرة كانت كبيرة والثّمن كان باهظًا جدًا.

فقد كان في  حيفا يومها حوالي 70 ألف عربيّ فِلَسطينيّ تمّ ترحيلهم، أو رحلوا لسبب اشتداد المعارك على أطراف المدينة واعتماد المنظّمات اليهوديّة العسكريّة على ترهيب الأهالي عبر القنص وتفجير البيوت وطرد النّاس من أحيائهم.

تعرّضت حيفا، كغيرها من المدن والقرى الفِلَسطينيّة، إلى نكبة وتطهير عرقيّ، حيث عاش سكّان حيفا العرب الأصلانيّين النّكبة كما عاشوا التّهجير بأنفسهم.. فبعد أن أتمّت “الهاجاناه” احتلال حيفا، وتنفيذ أوامر بن غوريون بتشريد سكّانها العرب، الّذين لم يبقَ منهم سوى نحو ثلاثة آلاف إنسان!.

ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21