أخبار عالمية

مبعوث ترامب “يغرد” بشان صفقة القرن

المبعوث الأمريكي الخاص للمنطقة جيسون جرينبلات، يقول إن الإدارة الأمريكية لن نكشف عن تفاصيل خطة السلام مسبقا”.

نتنياهو، كوشنير وغرينبلات- صور ارشيفية
نتنياهو، كوشنير وغرينبلات- صور ارشيفية

قال المبعوث الأمريكي الخاص للمنطقة جيسون جرينبلات إن الإدارة الأمريكية لن نكشف عن تفاصيل خطة السلام مسبقا”.

وأضاف غرينلات :”جيراد (كوشنير)، سفير الولايات المتحدة في إسرائيل وانا نقدر الاهتمام بجهودنا للسلام خلال العامين الماضيين، لكننا لا ننوي كشف تفاصيل الخطة قبل موعدها. عملنا بجد لصياغة ما نعتقد انه عادل وواقعي، وقابل للتحقيق ضمن خطة. فقط الأطراف نفسها قادرة على حل الصراع. نحن نؤمن ان خطتنا يمكنها مساعدتهم على تحقيق ذلك”.

 ونفى البيت الأبيض بوقت سابق اليوم ما نشرته صحيفة “واشنطن بوست”، الاثنين، حول “صفقة القرن”، والتي جاء في تقريرها أن الخطة لا تشمل قيام دولة فلسطينية مستقلة.

ووفقًا لما جاء في تقرير “واشنطن بوست” ، فإن “صفقة القرن” لحل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني ستشمل طرق عملية لتحسين حياة الفلسطينيين”، إلا أنها لا تشمل دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة.

وذكرت “واشنطن بوست” أن البيت الأبيض يخطط لعرض الخطة في ربيع هذا العام، أو على أقصى تقدير في الصيف. ومع ذلك، أكد مصدر في واشنطن أن الإدارة “لا تزال تدرس مجموعة من الاحتمالات”.

وحسب الصحيفة، فقد قال كبار المسؤولين العرب الذين سمعوا عن تفاصيل الخطة إن المبادرة تركز على فرص اقتصادية ومنح للفلسطينيين وتعد بالسيطرة الإسرائيلية على المناطق المتنازع عليها.

وبحسب ما ورد ربط كوشنير وآخرون خطة السلام بالاعتراف العربي بإسرائيل، وستتمتع السلطة الفلسطينية بنوع من الحكم الذاتي بدلاً من دولة ذات سيادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *