أخبار عالمية

ترامب حول اعتقال مؤسس ويكيليكس: لا أعرف شيئاً عن ويكيليكس فهذا ليس من شأني

الرئيس الاأمريكي دونالد ترامب، “لا أعرف شيئاً عن ويكيليكس.. فهذا ليس من شأني، وأعتقد أن أي قرار سيتعلق به سيكون صادراً من المدعي العام الذي أعتقد أن يؤدي عملاً جيداً”.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب

نقلت شبكة إن بي سي الأميركية، عن ترامب قوله، في تصريحات إعلامية: “لا أعرف شيئاً عن ويكيليكس.. فهذا ليس من شأني، وأعتقد أن أي قرار سيتعلق به سيكون صادراً من المدعي العام الذي أعتقد أن يؤدي عملاً جيداً”.

وكانت الشرطة البريطانية قد أوقفت أسانج بسفارة الإكوادور في لندن التي لجأ إليها منذ عام 2012، بعدما سحبت الإكوادور حقه في اللجوء. وأعلنت الشرطة البريطانية في بيان لها عمّمته على وسائل الإعلام: “أوقف جوليان أسانج، 47 عاماً، الخميس 11 نيسان/أبريل من قبل عناصر شرطة العاصمة في سفارة الإكوادور”.

كما أوضحت أن التوقيف تم بموجب أمر قضائي يعود لحزيران/يونيو 2012 صادر عن محكمة وستمنستر في لندن، بسبب عدم مثول أسانج أمام المحكمة. ومن جهته، أعلن رئيس الإكوادور، لنين مورينو، أن بلاده تصرفت بموجب حقها “السيادي” حين قررت سحب لجوء أسانج. وكتب على تويتر: “الإكوادور قررت بموجب الحق السيادي سحب اللجوء الدبلوماسي لجوليان أسانج لخرقه أكثر من مرة الاتفاقيات الدولية”.

وكان الرئيس السابق، رافاييل كوريا، قد اتهم خلفه مورينو بأنه “خائن” بعد قراره سحب اللجوء من أسانج. وكتب على تويتر ما يلي: “هذا يعرض حياة أسانج للخطر ويذل الإكوادور. يوم حداد عالمي”، مندداً بـ”جريمة لن تنساها الإنسانية أبداً”، وذلك بعد وقت قصير من توقيف أسانج.

من جانبه، أكد موقع ويكيليكس على تويتر أن الإكوادور أنهت “بشكل غير قانوني” اللجوء السياسي الممنوح إلى أسانج، وقامت السفارة “بدعوة” الشرطة البريطانية إلى مقرها من أجل توقيفه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *