أخبار الطيبةأخبار محلية

اعلان نسبة التصويت النهائية في انتخابات الكنيست غدا

الإعلان عن نسبة التصويت النهائية في انتخابات الكنيست، لن يتم قبل صباح غد الأربعاء.

نسبة التصويت في البلدات العربية لم تتجاوز 25%

اكدت لجنة الانتخابات المركزية في إسرائيل،  منتصف الليلة، أن الإعلان عن نسبة التصويت النهائية في انتخابات الكنيست الحادية والعشرين التي انطلقت صباح الثلاثاء، لن يتم قبل صباح غد الأربعاء.

وبلغت نسبة التصويت العامّة ، بحسب التقديرات 70%، فيما قدّرت نسبة التصويت في المجتمع العربي بـ47% .

وبلغت نسبة التصويت، حتى الساعة الثامنة من مساء اليوم الثلاثاء، نحو 61 %، وبحسب تقديرات الأحزاب العربية، وصلت نسبة التصويت في البلدات العربية إلى 44% حتى الساعة الثامنة.

وبدات عملية فرز الأصوات، مباشرة بعد إغلاق الصناديق، وتنتهي مع الساعات الأولى من فجر غد الأربعاء، حيث يقوم رؤساء صناديق الاقتراع بفرز موضعي للأصوات بمشاركة المندوبين والمراقبين. اذ يبدأ كل مركز اقتراع بعد البطاقات الانتخابية وبعدها يصل سكرتير مركز الاقتراع مع الصندوق وبروتوكول إلى لجنة المنطقة وتفحص هذه اللجنة النتائج وبروتوكول الفرز وإذا كان كل شيء على ما يرام يتم تسجيل النتائج واعتمادها عبر جهاز الحاسوب.

وخاض الانتخابات أربعون حزبا، ولكنه يُتوقع – حسب استطلاعات الرأي العام – أن يتجاوز نحو ثلث هذا العدد فقط نسبة الحسم.

ويبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع حوالي ستة ملايين و340 ألفا، فيما يبلغ عدد صناديق الاقتراع في اسرائيل 10720.  وسيُقام 3949 صندوق مُتاح، لذوي الاحتياجات الخاصة ولذوي الإعاقات. سيُقام 191 صندوقًا في المستشفيات، 58 صندوقًا في السجون و96 خارج البلاد.

ويشار الى أن نسبة الحسم تبلغ حاليا 3.25% من مجمل الاصوات وان الاصوات التي تحصل عليها القوائم التي لا تتجاوز هذه النسبة تذهب هدرا ولا تؤخذ بالحسبان.

 وأغلقت في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم الثلاثاء صناديق الاقتراع لانتخابات الكنيست الـ21 في كافة أرجاء البلاد.

وانقسمت آراء فلسطينيو الـ 48 بين مؤيد للمشاركة في الانتخابات الإسرائيلية وبين مقاطع لها، الأمر الذي اسفر عن مشاركة متدنية في التصويت في صفوف العرب في الداخل.

وعزا دعاة المقاطعة أسبابها لتراكم حالة الإحباط من الأداء السابق للأحزاب العربية المشاركة في الانتخابات وحالة الانقسام في صفوفها فيما دعا المؤيدون إلى ضرورة المشاركة وقطع الطريق أمام مد اليمين الإسرائيلي المتطرف.

وعقب اغلاق صناديق الإقتراع، سارعت القنوات التلفزيونية الثلاث، بنشر نتائج استطلاعات الرأي لمحاولة التنبؤ باتجاه الحقيقة. وفقا للشركة ، 64 مقابل 56 لصالح الكتلة الصحيحة

 و اظهرت نتائج العينة التلفزيونية الاسرائيلية تفوق تحالف “ازرق -ابيض” بزعامة بني غانتس على حزب الليكود بزعامة نتنياهو.

واظهرت نتيجة أولية للعينة المتلفزة فوز حلف غانتس بـ 37 مقعدا وحزب الليكود بزعامة نتنياهو 36 مقعد.

ومعدّل المعسكرات للاستطلاعات جاء على النحو الآتي: 63 لمعسكر اليمين والأحزاب الحريديّة، و57 للوسط ولليسار والأحزاب العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *