اليوم |
اغلاق
اغلاق

استطلاع أمريكي: غالبية الكويتيين تعارض التطبيع قبل السلام

الكاتب: | نشر يوم 10.03.2019 الساعة 09:42 | ضمن التصنيف العالم العربي | لا توجد تعليقات على استطلاع أمريكي: غالبية الكويتيين تعارض التطبيع قبل السلام

86% من الكويتيين يعارضون أي تعاون عربي مع إسرائيل في شؤون غير سياسية، مثل شؤون التكنولوجيا ومكافحة الإرهاب واحتواء إيران، على أن معارضة التطبيع لا تعني رفضاً كويتياً للسلام مع إسرائيل

منظر عام من الكويت

منظر عام من الكويت

أظهر استطلاع للرأي أجراه “معهد دراسات واشنطن للشرق الأدنى” أن 86% من الكويتيين يعارضون أي تعاون عربي مع إسرائيل في شؤون غير سياسية، مثل شؤون التكنولوجيا ومكافحة الإرهاب واحتواء إيران، على أن معارضة التطبيع لا تعني رفضاً كويتياً للسلام مع إسرائيل، إذ قال 59% من المواطنين إنهم يؤيدون أن تقوم الدول العربية بدور متجدّد لتسهيل محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بما في ذلك تقديم محفزات إلى كل من الطرفين لحملهم على التوصل إلى تسوية سلمية، وفقاً للاستطلاع.

وعلّق أحد القيمين على الاستطلاع، وهو الباحث دايفد بولوك، بالقول إن غالبية الشعب الكويتي تتفق مع الحكومة على القضايا الرئيسية، وإن ما يميز الكويت في المنطقة هو برلمانها المنتخب مع قوى معارضة داخله، وهو ما يجعل من الكويت مكاناً حيث للرأي أهمية قصوى.

ومن بين الأمور التي يتماهى فيها غالبية الكويتيين مع مواقف حكومتهم هو تأييدهم لحركة حماس، إذ أظهر الاستطلاع أن 52% من المواطنين السنّة والشيعة يؤيدون حماس، مقارنة بحزب الله الذي لم يحصد إلا تأييد 2% فقط من الكويتيين السنة و11% من الكويتيين الشيعة، وفي المقابل أظهر الاستطلاع تأييد 45% من الكويتيين السنة لحركة الإخوان المسلمين مقابل 3% من الشيعة.

وتأييد غالبية الكويتيين، السنة والشيعة، لحماس، انعكس في أداء الكويت في مجلس الأمن الدولي، الذي تشغل فيه الكويت عضوية موقتة تنتهي مع نهاية هذا العام. في مجلس الأمن، أيدت الحكومة الكويتية حركة حماس في أكثر من تصويت، ما أثار غضب إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب، وما دفع على الأرجح كبير مستشاري ترامب وصهره جارد كوشنر، المكلف إدراة ملف المفاوضات العربية الإسرائيلية، إلى استثناء الكويت من جولته الشرق أوسطية التي قام بها أخيراً وشملت دول مجلس التعاون الخليجي، وتركيا، والأردن.

ومن المواقف المتشابهة بين الكويتيين وحكومتهم التوافق على صداقة الكويت مع الولايات المتحدة، إذ قال 49% من الكويتيين إنهم يعتقدون أن علاقة الكويت بواشنطن مهمة ومهمة جدا، فيما اعتبر 80% من الكويتيين أن علاقة الكويت بطهران غير مهمة وغير مهمة أبداً.

وتقدمت روسيا على العراق في عيون الكويتيين، إذ رأى 40% منهم أن علاقات الكويت بروسيا مهمة، فيما اعتبر 59% من الكويتيين أن لا أهمية للعلاقة مع الروس.
وعن العراق، أعرب الكويتيون عن استياء تجاه جارتهم الشمالية، ورأى 31% منهم أن العلاقات مع العراق مهمة، فيما اعتبرت غالبية 66% أن لا أهمية للعلاقة الكويتية مع العراقيين.

ختاماً، أعربت غالبية 63% من الكويتيين أن الشؤون السياسية الداخلية والإصلاح الاقتصادي، أهم من السياسة الخارجية، فيما قال 35% من الكويتيين إنهم يعتقدون أن السياسة الخارجية أهم من الشؤون الداخلية للبلاد.

ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21