2شؤون اسرائيلية

وزيرا التعليم والقضاء يعلنان تشكيل حزب سياسي جديد

وزيرا التعليم نفتالي بينيت، والقضاء أييلت شاكيد، يعلنان انشقاقهما عن حزب “البيت اليهودي” اليميني الداعم للاستيطان في مناطق الضفة الغربية، وتشكيل حزب سياسي جديد تحت مسمى “اليمين الجديد”.

نفتالي بينيت وأييلت شاكيد

 أعلن وزيرا التعليم نفتالي بينيت، والقضاء أييلت شاكيد، انشقاقهما عن حزب “البيت اليهودي” اليميني الداعم للاستيطان في مناطق الضفة الغربية، وتشكيل حزب سياسي جديد تحت مسمى “اليمين الجديد”.

وقال الوزيران الاسرائيليان في مؤتمر صحفي مشترك إن “من مبادئ الحزب الجديد الذي أقمناه، هو منع إقامة دولة فلسطينية”، مشيران إلى أن الحزب الجديد سيجمع بين العلمانيين والمتدينين من الجمهور الإسرائيلي الداعم لليمين.

وقال بينيت إن الحزب الجديد سيكون تحت قيادة مشتركة مع شاكيد، مضيفا “في السابق نجحنا في منع تحرير المخربين أو التقدم نحو إقامة دولة فلسطينية، الآن خسرنا قوتنا في إمكانية التأثير”.

وأكد بينيت في المؤتمر الصحفي أن من مبادئ حزب “اليمين الجديد” الذي أسسه مع شاكيد، “ضد إقامة دولة فلسطينية، ضد تحرير المخربين، مع دولة إسرائيل”. كما وأشار الى أن “هذا الحزب لو أقيم قبل 13 سنة لكان قد منع حدوث الانسحاب أحادي الجانب” من غزة. وتابع “نخرج الى طريق جديد، ونطرح أنفسنا بديلا لقيادة قومية. اليمين الجديد هو يمين حقيقي”.

ومع انتهاء المؤتمر الصحفي، أعلنت عضوة الكنيست من حزب “اليت اليهودي” شولي معلم عن انشقاقها، وانضمامها الى حزب “اليمين الجديد” بقيادة بينيت وشاكيد.

تجدر الإشارة الى أن حزب “البيت اليهودي” الذي تزعمه بينيت قبل انشقاقه، يضم أحزابا وحركات صغيرة تنشط أساسا بين المستوطنين، وفي غالبيتها إن لم تكن كلها، تعود جذورها إلى حزب المفدال الديني، الحزب التاريخي للتيار الديني الصهيوني.

تجدر الإشارة الى أن ائتلاف نتنياهو كان قد أعلن عن حلّ البرلمان والتوجه لانتخابات برلمانية مبكرة ستجري في التاسع من شهر نيسان/ابريل المقبل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *