أخبار محليةتقارير

استطلاع- ثلثي العائلات العربية تستعمل وسائل تدفئة غير آمنة

مؤسسة بطيرم توكد أن حوادث شبوب الحرائق في المنازل نتيجة إستخدام، وسائل تدفئة غير آمنة، تتصاعد وتخلف عدة ضحايا من الأطفال والأولاد في شتى انحاء البلاد.

تدفئة غير امنة

قالت مؤسسة  بطيرم إن “الرادياتور” والمكيّف يعتبران وسائل التدفئة الأكثر أمنا للأطفال والمدفأة الكهربائية ووسائل التدفئة المكشوفة التي تعمل بواسطة مواد قابلة للاشتعال خطرة جدا.

وأوضحت في بيان صادر عنها، أنه مع حلول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ تبدأ معظم العائلات باستخدام وسائل التدفئة المختلفة للتغلب على درجات الحرارة المنخفضة في داخل المنزل. وتتعدد وسائل التدفئة التي تستعملها العائلات شتى حيث يتعلق استخدامها بعدة عوامل ومتغيرات قد يكون اهمها مرتبط بالقدرة المادية للعائلة وما الى ذلك من متغيرات تؤثر على سلوكيات استعمال وسائل التدفئة وانواعها. وكما في كل عام تزداد خلال فصل الشتاء حوادث شبوب الحرائق في المنازل نتيجة لاستعمال وسائل تدفئة غير آمنة، هذه الحوادث التي حصدت خلال السنوات الماضية عدة ضحايا من الأطفال والأولاد في شتى انحاء البلاد.

ويستدل من استطلاع اجرته مؤسسة بطيرم لأمان الأولاد مؤخرا، ان غالبية العائلات اليهودية بنسبة 81% تستعمل الرادياتور او المكيف لتدفئة المنزل في الايام الباردة، هاتان الوسيلتان اللتان تعتبران أكثرا أمانا من غيرهما من وسائل التدفئة. فيما رصد الاستطلاع ان ثلثي العائلات العربية تستعمل وسائل تدفئة غير آمنة للأطفال بما فيها المدفأة الكهربائية التي تعتبر خطرة للأطفال وان 3% فقط من العائلات العربية اصحاب الدخل الاقل مقارنة بمعدل الدخل العام يستعملون الرادياتور للتدفئة”.

وأضافت، ومن هذا المنطلق تطالب مؤسسة بطيرم الاهل والبالغين الالتزام بتوصيات الأمان التالية:

• خلال الأجواء العاصفة والماطرة قد تتقطع أسلاك الكهرباء نتيجة سقوط الاشجار او أغصانها. في حالة واجهتم خطر من هذا القبيل يجب التأكد من عدم اقتراب الأولاد الى المكان وإعلام خط الطوارئ في البلدية او شركة الكهرباء بالأمر.

• مشي آمن- تأكدوا من ارتداء ملابس فاتحة وشمسية شفافة خلال ساعات المساء وعندما يكون الشارع رطبا نُحذر الاولاد من خطر التزحلق او الركض.

• قوموا بتركيب كاشف الكتروني للدخان او النار على الاقل في منطقة المطبخ (ليس بجانب حوض الجلي) وفي غرف النوم- كاشف الدخان الالكتروني من شأنه ان ينقذ ال حياة .

• اختاروا وسائل تدفئة أمنة ومصادق عليها كالمشعاع والمكيف الهوائي، والابتعاد قدر الامكان عن وسائل التدفئة المكشوفة والتي تعمل بواسطة مواد قابلة للاشتعال وفي كل الأحوال إبعاد الأطفال عن مصدر التدفئة أيا كان.

• ابعدوا وسائل التدفئة عن كل ما هو قابل للاشتعال كالكنبات، البطانيات والستائر وعن الملابس

• الأطفال هم اكثر حساسية للبرد- ألبسوهم ملابس دافئة في البيت/ خلال التجوال وتأكدوا من ان سريرهم بعيد عن الحيطان الباردة.

• احذروا من المشروبات الساخنة بالقرب من الاطفال كالشكولاتة الساخنة، القهوة، الشاي والشوربات.

• لمنع حدوث الحرائق في البيت تأكدوا ان أسلاك الكهرباء ملائمة لمتطلبات معهد المواصفات الاسرائيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *