اليوم |
اغلاق
اغلاق

في ذكرى اغتياله- من هو سمير القنطار!

الكاتب: | نشر يوم 19.12.2018 الساعة 12:30 | ضمن التصنيف أخبار ثقافيةثقافة الطيبة نت | لا توجد تعليقات على في ذكرى اغتياله- من هو سمير القنطار!

أعلن حزب الله اللبناني يوم 19.12.2015،  نبأ اغتيال سمير القنطار، القيادي في الحزب على الأراضي السورية، بحسب ما نقله تقرير على تلفزيون المنار التابع للحزب، في حين اتهم الحزب إسرائيل، بعد شن غارة جوية على بلدة جرمانا بالعاصمة السورية، دمشق.

سميح القنطار

ولكن من هو سمير القنطار الذي أطلق عليه لقب “عميد الأسرى” خلال الفترة التي كان فيها في السجون الاسرائيلية؟ إليكم عدداً من أبرز النقاط بحياة القنطار:

 وُلد سمير القنطار في بلدة عبيه في قضاء عاليه، بمحافظة جبل لبنان، لعائلة درزية عام 1962.

كان سمير القنطار أقدم أسير لبناني في سجون الإحتلال، عندما كان في عمر الـ 16 والنصف، قاد مجموعة من أفراد جبهة التحرير الفلسطينية عبر الانطلاق بحرا بزورق مطاطي إلى مدينة نهاريا الساحلية بشمال إسرائيل”.

اعتقل لأول مرة بتاريخ 31 يناير 1978 على يد جهاز المخابرات الأردنية عندما حاول تجاوز الحدود الأردنية الإسرائيلية في مرج بيسان مع عضوين آخرين في جبهة التحرير الفلسطينية قضى القنطار 11 شهرا في السجن الأردني، ثم أفرج عنه في 25 ديسمبر 1978 بشرط أنه لن يدخل الأردن ثانية.

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي القنطار في 28 يناير 1980 حكمت المحكمة الإسرائيلية على سمير القنطار بخمس مؤبدات مضافا إليها 47 عام (إذ اعتبرته مسؤولا عن موت 5 أشخاص وعن إصابة آخرين).

تم الأفراج عن سمير القنطار يوم الأربعاء 16 يوليو 2008 في صفقة تبادل بين حزب الله اللبناني وإسرائيل تم بموجبها الإفراج عنه وعن أربعة أسرى لبنانيين من أفراد حزب الله، تم القبض عليهم في حرب يوليو 2006، وجثث 199 لبناني وفلسطيني وآخرين في مقابل تسليم حزب الله جثث الجنديين الإسرائليين الذين تم قتلهم في عملية “الوعد الصادق” في يوليو 2006.

أقام حزب الله احتفالات كبيرة للمحريين بدأت في منطقة الناقورة قرب الحدود مع إسرائيل واستكملت بمهرجان ضخم في ملعب الراية في الضاحية الجنوبية. وألقى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله كلمة ترحيب بالمحريين كما القى سمير قنطار كلمة.

يذكر أن القنطار استشهد بغارة صهيونية على مبنى سكني في سوريا.

ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21