أخبار عالمية

ألمانيا تفرض حظرًا للسفر على قتلة خاشقجي

ألمانيا تحظر دخول مواطنين سعوديين يشتبه في تورطهم بقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ألمانيا

حظرت ألمانيا، دخول مواطنين سعوديين يشتبه في تورطهم بقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ويشمل حظر الدخول الذي يستهدف 18 سعوديًا يشتبه بلعبهم دورًا في قتل خاشقجي في قنصلية الرياض في اسطنبول، منطقة شنجن التي تتيح التنقل دون جواز سفر بين دول بالاتحاد الأوروبي، مما يشير إلى أن ألمانيا مستعدة للضغط من أجل موقف أوروبي أكثر صرامة باعتبارها أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي.

وقال كريستوفر برجر المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في مؤتمر صحفي دوري أمس “نسقنا عن كثب مع أصدقائنا الفرنسيين والبريطانيين وقررنا، نحن كألمانيا، فرض حظر على الدخول بجانب أسمائهم في قاعدة بيانات نظام شنجن”.

وأضاف متحدث رسمي في وقت لاحق أن الحكومة الألمانية ستفرض قيودًا إضافية على صادرات السلاح بالضغط على مصنعي الأسلحة الحاصلين على تراخيص تصدير صالحة لوقف الشحنات التي أجيزت بالفعل.

وتمثل هذه التحركات تشديدًا لموقف ألمانيا التي حظرت الأسبوع الماضي بيع الأسلحة للسعودية إلى أن تتضح جميع ملابسات مقتل خاشقجي.

ويمكن لأيّة دولة في منطقة شنجن، التي تضم 26 دولة، أن تحظر بشكل أحادي دخول أي شخص ترى أنه يشكل خطرًا أمنيًا، غير أن فرض دولة حظر سفر يشمل عددًا كبيرًا مرة واحدة في قضية ذات حساسية سياسية كهذه إجراء غير معتاد.

بدوره، أبلغ وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الصحفيين في بروكسل بأن القرار جرى تنسيقه عن كثب مع فرنسا، العضو بالمنطقة، وبريطانيا غير المنضمة لعضويتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *