3شؤون اسرائيليةفلسطين 67

ليبرمان: سنضرب حماس حتى لو وقعت حرب شاملة

وزير الجيش الاسرائيلي، افيغدور ليبرمان، يجدد تهديده بضرب حركة حماس، حتى لو تورطت إسرائيل في حرب واسعة مع القطاع.

ليبرمان وسط ضباط من الجيش الإسرائيلي (أرشيف)
ليبرمان وسط ضباط من الجيش الإسرائيلي (أرشيف)

عاد وزير الجيش الاسرائيلي، افيغدور ليبرمان، اليوم الثلاثاء، للتهديد بضرب حركة حماس، حتى لو تورطت إسرائيل في حرب واسعة مع القطاع.

وقال ليبرمان: إن على اسرائيل ان تقرر ما إذا كانت تنوي خوض حرب اخرى ضد حماس أم لا.

وأضاف إن مجلس الوزراء الاسرائيلي، الذي سيعقد جلسة غدا لمناقشة موضوع غزة، عليه أن يتخذ قرارا بتوجيه ضربة عسكرية لحركة حماس “حتى ولو أدى ذلك الى خوض مواجهة واسعة”.

وهاجم ليبرمان قيادة حماس، وأضاف “أن إسرائيل لا تنوي الاستمرار في التعامل مع العنف على السياج مع قطاع غزة كما تعاملت لغاية اليوم”.

وقال “موقفي واضح للغاية. علينا توجيه ضربة قاسية لحركة حماس، هذه هي الطريقة الوحيدة لخفض مستوى العنف الى الصفر أو قربه من الصفر”.

وخلال جولة بمحاذاة قطاع غزة، أشار ليبرمان إلى أن أحداث يوم الجمعة الماضي جعلته يدرك أن الوضع قد تغير وأن إسرائيل يجب أن تغير نهجها تجاه الأحداث على السياج الحدودي.

وقال: “بعد أن سمحنا لأفراد الأمم المتحدة لإدخال الوقود، لم نتلق إلا عنفا بالمقابل. لقد بلغنا خطا أحمر وحان الوقت لاتخاذ القرارات”.

ووفقا لما قاله ليبرمان، فإن المشكلة في غزة لا تكمن في الإجراءات التكتيكية التي تتبعها حماس، بما في ذلك استخدام الطائرات الورقية الحارقة وإحراق الإطارات، بل قرار قيادة المنظمة العمل من اجل رفع الحصار.

وقال “إن العيب الجيني للشعب اليهودي هو انهم يرفضون الاصغاء ويفسرون الأمور بأنفسهم. علينا تقبل الأمور على حالها”.

وأضاف ان إسرائيل فعلت كل ما في وسعها تجنبا لتصعيد العنف على الحدود، وقال: “لقد استنفدنا جميع الخيارات وكل الإمكانيات، والآن حان الوقت لاتخاذ القرارات”.

كما تطرق ليبرمان إلى مقابلة رئيس حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السينوار، الذي نشر في مطلع هذا الشهر، وقال فيه إن حركته ليست معنية بخوض الحرب، مشيرا الى انه لا ينبغي أخذ هذه التصريحات على محمل الجد.

وأوضح ليبرمان “من غير المهم ما يقوله القادة العرب باللغة الإنجليزية أو اللغة العبرية، المهم هو ما يقولونه باللغة العربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *