3أخبار عالمية

الباراغواي تعيد سفارتها من القدس إلى تل أبيب

الباراغواي ستعيد سفارتها في “إسرائيل” إلى “تل أبيب” في تراجع عن قرار اتخذه في مايو الرئيس السابق هوراسيو كارتيس بنقل موقع السفارة إلى القدس.

باراجواي تعلن إعادة سفارتها إلى "تل أبيب"

أعلن وزير خارجية باراغواي، أندريس رودريغيز بيدوتي، أن حكومة بلاده اتخذت قرارا بإعادة سفارتها لدى إسرائيل من القدس إلى تل أبيب.

وقالت وزارة خارجية الباراغواي ان قراراها جاء التزاما بقرار مجلس الأمن الدولي لعام 1980، وتنفيذا لالتزامها الذي قدمته لوزير الخارجية رياض المالكي الذي سافر قبل أسبوعين خصيصا إلى عاصمة البراغواي اسنونسيون، بناء على تعليمات الرئيس محمود عباس.

وقال وزير خارجية باراغواي الأربعاء، إن بلاده ستعيد سفارتها في “إسرائيل” إلى “تل أبيب” في تراجع عن قرار اتخذه في مايو الرئيس السابق هوراسيو كارتيس بنقل موقع السفارة إلى القدس.

واضاف الوزير، للصحفيين-وفق ما أوردته “رويترز”-“تريد باراجواي المساهمة في الجهود الدبلوماسية المكثفة لتحقيق سلام شامل ودائم وعادل في الشرق الأوسط“.

وكان كارتيس قد سافر إلى “إسرائيل” لافتتاح السفارة الجديدة في مايو أيار الماضي. وتولي خلفه ماريو عبده السلطة الشهر الماضي.

وعقبها، أوعز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو-وفق ما أورده مكتبه-إلى الخارجية الإسرائيلية بإغلاق السفارة الإسرائيلية في باراغواي وإعادة السفير.

وفي 6 ديسمبر الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الاعتراف بالقدس المحتلة (بشطريها الشرقي والغربي) عاصمة مزعومة لـ”إسرائيل”، ونقل سفارة بلاده إليها؛ ما أثار غضبًا عربيًا وإسلاميًا، وقلقًا وتحذيرات دولية.

تعليق واحد

  1. ( ‘ ما أثار غضبًا عربيًا وإسلاميًا،)

    ما عدا السعودية ومصر والامارات والبحرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *