ادم وحواء

6 نصائح تضمن لك رضاعة طبيعية للتوائم

مع تقدم تكنولوجيا الحقن المجهرى زادت نسبة ولادة التوائم فى العالم، ومؤخرا كان النجمان جورج وأمل كلونى أشهر من استقبل توءمين، كما تنتظر المغنية الشهيرة بيونسيه توءمين ينضمان قريبا إلى عائلتها. وتحتاج الأم التى لديها طفلان توءمان إلى مهارات تساعدها على إرضاع أطفالها بشكل يحقق لهم الكفاية ويقلل من أعباء عملية الرضاعة على المرأة، من هنا قدم خبراء الرضاعة فى موقع هيلث Health”” هذه النصائح لأمهات التوائم حتى تمر مرحلة الرضاعة الطبيعية بسلام.

6 نصائح تضمن لك رضاعة طبيعية للتوائم

1- إرضاع التوائم فى الوقت نفسه

يجب أن تنظم الأم مواعيد الرضاعة لطفليها فى الوقت نفسه، وهى مهمة تتطلب وقتا طويلا لأن كل طفل يحتاج إلى 20 دقيقة من الرضاعة الطبيعية، كما أن الطفل الرضيع فى عامه الأول يحتاج إلى الرضاعة كل ساعة أو ساعتين، وبالتالى فإن الرضاعة تستغرق وقتا طويلا فى يوم المرأة، لذا يجب عليها تنظيم مواعيد الرضاعة الطبيعية للتوءمين معا في وقت واحد.

2- استعيني بالمكملات الغذائية

ليس صحيحا أن الأم يمكنها توفير كل احتياجات الرضع التوائم من اللبن الطبيعى، وبالتالى يجب أن تسأل طبيب الأطفال عن المكملات الغذائية، والتى تتغير فى مراحل النمو مرة كل 3 أشهر لتتناسب مع الوزن المطلوب للرضيع.

3-تعصير الثديين

قد يحتاج أطفالك التوائم إلى اللبن الطبيعى فى فترات غيابك أو لإراحة الثديين  من عملية المص المستمر، لذلك يفضل أن يتم تعصير الثديين فى زجاجات قبل النوم وتخزينه فى الثلاجة ثم إضافة المكملات الغذائية إليه، وبالتالى لا يشعر الطفل بالتغيير فى طعم اللبن فيلفظه.

4-لا تخافى من ألم المص

لا تخافى من أن وجود توائم فى حالة رضاعة مستمرة يسبب آلاما للحلمة مادام أطفالك بلا أسنان، ولكن المشكلة التى يمكن أن تواجهك هي الإصابة بالتهاب فى الحلمة فى بداية الرضاعة نتيجة العدوى، ومن أهم أعراضها ارتفاع درجة الحرارة واحمرار والتهاب فى الحلمة وخاصة فى بداية الرضاعة، لذلك لا بد من استشارة طبيبك فورا عند الشعور بهذه الأعراض.

5-استخدام الوسائد

فى بداية الرضاعة يكون حجم الأطفال الرضع صغيرا ولا تحتاج الأم إلى مساعدة فى حملهم، لكن مع تقدم الزمن يزداد حجم الطفل، وهنا لا بد من الاستعانة بوسائد خاصة لحمل الطفل عند الرضاعة، وتتوافر هذه الوسائد فى محلات مستلزمات الأطفال الرضع.

6-تناوب الرضاعة على الثديين

مع ممارسة الرضاعة الطبيعية تكتسب الأم خبرة فى معرفة الكمية التى يدرها كل ثدى، ولكنها قد تكتشف أن أحدهما يدر لبنا أكثر من الآخر، ولذلك يجب أن تبدل الطفلين على الثديين، حتى لا تعطى طفلا كفايته فى حين يحرم الآخر ولا يصل إلى مرحلة الإشباع، وعليها أن تتأكد من أن كلا منهما حصل على القدر الكافى من اللبن الطبيعى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *