مطبخ

جلسات صيفية

في الصيف نبحث عن أماكن نستمتع فيها بنسمات قد تطفئ نيران الجو الحار الذي نشعر به، البيوت من الداخل وسط جدرانها ليست هي الحل ولكن الخروج والتمتع بالطبيعة يزيد من طاقتك ويجدد نشاطك.. التراس أو الشرفة أو حديقة المنزل هي الملاذ الذي يمكننا أن نستنشق فيه الهواء مهما صغرت مساحة هذا الفراغ أو كبرت فوجود ركن واحد أو جلسة صغيرة يفي بالغرض. تنسيق هذا المكان بشكل أنيق وبعض الأفكار السهلة والبسيطة يجعلك تستمتع بساعات طويلة دون الشعور بالملل. مجموعة من الجلسات الصيفية نعرضها لكم تشجعك على استثمار هذا الفراغ الملحق بالمنزل الذي قد يكون منسيا في بعض الأحيان.

جلسات صيفية

سواء كانت لديك حديقة أو تراس أو شرفة صغيرة فيمكنك خلق وتصميم مكان تجلس فيه أنت وعائلتك وأصدقاؤك، فقط عليك الانتباه لبعض الأمور لتضمن جلسات مريحة وأنيقة. بداية يجب أن يكون الأثاث المستخدم قابلا لتحمل عوامل الجو المختلفة من حرارة وأتربة ومياه لذا ينصح باستخدام الكراسي البامبو مثلا أو البلاستيك المعالج والخشب التيك، الجلسات المبنية أيضا من الحلول العملية جدا وغير المكلفة فهي لن تحتاج سوى للشلت والوسائد التي يتم تخزينها في باقي أوقات العام حتى نحافظ عليها أطول وقت ممكن. الإنارة مهمة جدا لهذه الأماكن حتى نستطيع الاستمتاع بها ليلا لذا يجب أن تتوافق في قوتها مع مساحة المكان، كما أن تحديد الأنشطة المختلفة التي ستقام في المكان سيساعد على تحديد أماكن توزيع وحدات الإضاءة، فمثلا إذا كنت تحب القراءة ليلا في جو هادئ فستحتاج لإضاءة مباشرة وقوية بالتراس، أما الاسترخاء والسماع للموسيقى لا يحتاج سوى لنور هادئ خفيف، وبشكل عام يفضل عمل أكثر من نوع للإضاءة أو استخدام (الديمر) لتقوية أو تهدئة قوة النور حسب الرغبة. الأرضيات تلعب دورا مهما في هذا الفراغ فهي تزيده جمالا وتأثيرا لذا ينصح باختيار تصميمات تمنح جاذبية للمكان لأنه عادة لا يتم وضع السجاد فتحل الأرضية محل هذا العنصر المهم، الخشب المعالج والبلاط الملون والأرضيات الأسمنتية والحجرية كالسليت وغيره والرخام كلها أنواع تصلح لكن لا ينصح بالباركيه إطلاقا.

وجود عنصر نباتي في الشرفات والتراسات من الأمور المهمة جدا خاصة أنواع الزهور والورود الملونة التي تضفي شعورا بالطبيعة للمكان كذلك الأنواع التي تغمر الجلسة روائح عطرية يكون لها تأثير كبير على الجالسين مثل الورود والنعناع والياسمين البلدي. أيضا الشجيرات الصغيرة النخيل تمنح المكان انطباعا جميلا ويبعث على طاقات إيجابية، توزيع هذه الزهور يمكن أن يكون بشكل مبتكر وغير تقليدي، فمثلا الأصص الملونة يمكن أن تصنع تكوينا على الحائط تحمل في كل واحد منهم زهورا متنوعة الأشكال والألوان والأنواع لتخلق تصميما من الطبيعة يجذب الجالسين بالمكان ويزيده نشاطا وحيوية، في أحد الأركان يمكن عمل تكوين من النباتات يتم وضعها بشكل منسق كل حسب ارتفاعات كل نوع فتحصل على تدرج طبيعي وخلاب من النباتات الخضراء وكأنك داخل الحديقة، هناك الكثير من الأفكار التي لا تحتاج لتكاليف أو مجهود كبير ولكن تحقق جمالا أخاذا بالمكان. استغلال الشرفات أحيانا لوضع مكتبة أو وحدة أرفف تستوعب بعض الكتب والأغراض الأخرى يمثلان حلا عمليا للمساحات الضيقة كما يمكن أنها تساعد في تزين المكان بشكل أنيق، اللوحات والمعلقات لها جاذبيتها أيضا خاصة لو كانت تعبر عن الطبيعة وتحمل ألوانا مبهجة. دهانات حوائط هذا الفراغ من المنزل قد يخرج عن المألوف فلا تتردد في فعل ذلك،  فالشرفة مساحة خاصة تنفصل عن باقي المنزل وإن كانت تعتبر امتدادا له ولكن يمكنه أن يحمل تفاصيل وعناصر وتصميمات لا تتصل بالداخل. استخدم خيالك واخرج عن المألوف وزين شرفتك بكل الأفكار الجريئة التي تتمنى فعلها دون قيود أو قواعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *