أخبار الطيبةتقارير

تقرير- 25 ضحية في حوادث عمل منذ بداية عام 2018

مازالت حوادث العمل الدامية، تواصل بحصد أرواح شهداء لقمة العيش، من شباب ورجال من مختلف أنحاء البلاد، وخاصة من المجتمع العربي الفلسطيني في الضفة الغربية والداخل الفلسطيني، دون تقديم حلول جدّية ناجعة للحد من هذه المعضلة، ووضع حد لهذا المسلسل الموجع!

ضحيتا حوادث العمل من الطيبة مصطفى مدني واسلام مصاروة
ضحيتا حوادث العمل من الطيبة مصطفى مدني واسلام مصاروة

لقي 25 عاملا عربيا، مصرعهم في حوادث عمل مختلفة، في الداخل الفلسطيني، منذ مطلع العام الحالي 2018، كان أخرهم محمد محمود نصر (65 عاما)، من قرية دير العسل غربي مدينة دورا.

ووفقا للإحصائيات المتوفرة، فإن أغلب ضحايا حوادث العمل، هم من العمال العرب الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة، ومن العرب في الداخل الفلسطيني، كذلك الأجانب.

وتشير المعطيات بأنه  في الأعوام الثلاثة الأخيرة، حتى الأول من شهر يوليو/تموز الفائت، سقط في فرع البناء 124 ضحية عمل، 82% منهم من العمال العرب الفلسطينيين الضفة وغزة والداخل الفلسطيني، والعمال الأجانب.

وأشارت المعطيات إلى أن عشرات العمال أصيبوا بجروح متفاوتة في العام الجاري، بعضهم ما زال يخضع للعلاج في المستشفيات بسبب إصاباتهم في ورشات العمل، وكانت غالبية حوادث العمل في ورشات بناء، نجمت عن سقوط عمال عن ارتفاع، سقوط أجسام ثقيلة على عمال، سقوط عمال داخل حفر، إصابات خلال أعمال تعبيد شوارع وغيرها.

بالرغم من أن نسبة العاملين الأجانب والفلسطينيين في فرع البناء لا تتجاوز 20%-25% فإنّ نسبة الضحايا بينهم تصل إلى 50%، الأمر الذي يطرح السؤال، هل هذا الإهمال نابع من تركيبة العاملين بفرع البناء، خلافا لباقي المرافق الاقتصادية!.

ووفقًا لآخر المعطيات، فإنّ منذ بداية العام الحالي 2018 توفي 25 عاملًا عربيا، نتيجة حوادث عمل غالبيتها في فرع البناء فقط، وهي زيادة بنسبة 30% مقارنة مع الفترة الموازية من سنة 2017. وتشير المعطيات أيضًا إلى أنّ معظم الضحايا هم من الشرائح الفقيرة والمستضعفة ومن المجتمع العربي من الداخل الفلسطيني ومن مناطق الضفة الغربية.

ضحيتا عمل من الطيبة!

وعلى صعيد مدينة الطيبة، فقد فقدت خسرت الطيبة اثنين من أبنائها في حوادث عمل، منفصلة، إذ فجعت مدينة الطيبة، مطلع العالم الجاري، بمصرع الشاب اسلام حمزة مصاروة، البالغ بوفاته 19 عاما، اثر بعد أن وقع عن ارتفاع في ورشة عمل في المنطقة الصناعية في مدينة الطيبة يوم 04.01.2018، توفي على اثر إصابته الحرجة على الفور.

كما وفقدت الطيبة، طيب الذكر المرحوم مصطفى مدني جمعة، ( 58 عاما ) اثر تعرضه لحادث دهس في ورشة عمل في مصنع يقع في المنطقة الصناعية في “موديعين”، حيث أقرت الطواقم الطبية وفاته على الفور، ذلك نهاية الشهر الفائت الموافق 30.07.2018.

تعقيب وزارة العمل
وصرحت وزارة العمل والرفاه الاجتماعي:” عند حصول أي حادث يصل الى المكان ممثلي وزارة العمل ويتعاونون مع الشرطة بشكل مهني. بالنسبة لتفاصيل الحوادث النهائية واسبابها، فان الشرطة هي المخولة في كافة التحقيقات وتحديد أسباب الحوادث والوفيات، كما ان وزارة العمل تشدد على هذا الموضوع بشكل كبير وتحرر مخالفات للمقاولين الذين لا يعملون وفق التعليمات”.

فيما يلي أسماء الضحايا العرب:

1- محمد محمود نصر (65 عاما)

2- عطاف احمد كبها 41 عاما

3- مهران ميعاري (دبس)   25 عاما

4- خالد صالح أبو الرب (34 عاما)

5- بهاء كنانة 23 عامًا

6- إبراهيم يوسف راضي 58 عامًا

7- معين ناصر سليم حجة 60 عامًا

8- معتصم عز الدين العباسي 23 عامًا

9- علي عوض خوالد 44 عامًا

10- هاني نجار 40 عامًا

11- محمد أبو التين 33 عامًا

12- جراح إبراهيم 47 عامًا

13- بسام قاسم عثاملة 56 عامًا

14- سالم إبراهيم كوتينا 40 عامًا

15- عمر محمد أحمد عبد المنعم دعيس 54 عامًا

16- نايف أبو قويدر 45 عامًا

17- منير صالح سلمان 34 عامًا

18- جمال هاني أحمد عليات 23 عامًا

19- محمد عاهد زيادات (20 عاما)

20- مصطفى حسن مدني جمعة (58 عاما)

21- امير زبن قفين (22 عامًا)

22-  رشيد عنبتاوي ( 34 عاما )

23 – اسلام حمزة مصاروة (19 عاما)

24- عماد سالم جابر ( 55 عاما)

25- مصرع عامل عربي (20 عاما) من الضفة الغربية، لم يعلن عن اسمه، بعد سقوطه يوم 23.06.2018، عن ارتفاع 10 أمتار في ورشة بناء في نتسيرت عيليت.

مصطفى حسن مدني جمعة
مصطفى حسن مدني جمعة
 اسلام مصاروة
اسلام مصاروة

روابط ذات صلة:

 مصرع مصطفى مدني جمعة من الطيبة في حادث دهس في عمله

 

الطيبة تفجع بمصرع إسلام مصاروة في حادث عمل

الطيبة تفقد ثلاثة من أبنائها في ريعان الشباب منذ بداية العام!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *