3أخبار عالمية

مراصد فلكية منها السعودية تعلن السبت أول ايام عيد الفطر والحسم مساء الخميس بتحرّي الهلال

المراصد الفلكية في كل من مصر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين تعلن عن تقديراتها بان يوم السبت سيكون الاول من شوال 1439 هـ، اي أول أيام عيد الفطر السعيد. وهذا يعتبر إعلان موعد عيد الفطر 2018 فلكياً ولا يمكن الجزم بهذا الموعد إلا بعد الرؤية الشرعية للهلال. مسألة اعلان عيد الفطر السعيد ستحسم بتحرّي هلال شهر شوال، مساء الخميس.

عيد الفطر

أعلنت أغلب المراصد الفلكية في كل من مصر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين عن تقديراتها بان يوم السبت سيكون الاول من شوال 1439 هـ، اي أول أيام عيد الفطر السعيد. وهذا يعتبر إعلان موعد عيد الفطر 2018 فلكياً ولا يمكن الجزم بهذا الموعد إلا بعد الرؤية الشرعية للهلال. مسألة اعلان عيد الفطر السعيد ستحسم بتحرّي هلال شهر شوال، مساء الخميس.

وحدد مرصد جمهوريه مصر العربية بان يوم السبت 16-6-2018 يوافق غرة شهر شوال 1439 هـ اول ايام عيد الفطر. فيما أعلن المرصد الملكي للسعودية بان السبت 16 يونيو وهو اول أيام شهر شوال وهو اول أيام عيد الفطر وان يوم الجمعة 15 يونيو هو آخر أيام رمضان.

كما أعلن مرصد العجيري بالكويت بان يوم الجمعة الموافق 15 يونيو 2018 هو آخر ايام رمضان 1439 وان اول ايام عيد الفطر المبارك سيكون فى يوم السبت 16/6/2018.

فيما اعلن المرصد الإماراتي ومرصد البحرين الوطني نفس ما أعلنه المرصد المصري ، المرصد السعودي وأعلنت المرصد القطرى نفس الموعد.

ويشار الى ان تركيا وإيران والمراجع الشيعية في العالمين العربي والإسلامي كانت قد بدأت صيام رمضان يوم الاربعاء 18-5-16 وعليه من غير الممكن ان يحل العيد في هذه الدول يوم السبت ، وهناك من اشار الى ان السعودية اخطأت في اعلان بداية رمضان ،حيث كان من المفروض ان يبدأ الاربعاء الامر الذي دفع بها الى التلاعب فلكيا في نهاية الشهر، حيث من المتوقع ان تعلن عن الجمعة متمما لشهر رمضان وتخالف بذلك ايران وتركيا والمراجع الشيعية في العالم.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *