3أخبار محليةحالة الطقس

لأول مرة منذ عام 92- الأمطار تهطل في حزيران

قال الراصد الجوي قصي الحلايقة، إن كتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة قادمة من تركيا، تسببت بتساقط أمطار متفرقة على مناطق واسعة من فلسطين يومي 9 و10 حزيران من العام 1992 وفقاً لأرشيف الخرائط الجوية والمعلومات المُناخية، ومنذ ذلك الوقت، لم يُسجل أي تطور لحالة جوية ممطرة في المنطقة. 

 

مطر

لكن في هذا العام، واستمراراً للأحداث الجوية غير العادية، منها ما كان متطرفاً في نيسان الماضي حين ضربت المنطقة عاصفة رعدية مطرية عنيفة، تتجدد الفعاليات الجوية التي تحمل معها أمطار يومي الثلاثاء والاربعاء من الاسبوع الجاري، لتكون المرة الأولى منذ العام 1992 التي تزداد فيها احتمالات هطول الأمطار في حزيران يونيو، أي منذ 26 عاماً، في وقت نقترب فيه من فصل الصيف بشكل كبير، في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

وفي التفاصيل، يستمر الطقس حاراً نسبياً في الجبال، وحاراً في بقية المناطق نهاراً، لطيفاً ليلاً مع نشاط الرياح البحرية التي تزيد الاحساس بالبرودة النسبية فوق المرتفعات الجبلية العالية.

واعتباراً من يوم غدٍ الاثنين، يبدأ هبوط درجات الحرارة لتعود الى معدلاتها العامة، وتصبح الاجواء معتدلة الى حارة نسبياً نهاراً، فيما تميل للبرودة بشكل لافت ليلاً مقارنة بليالي حزيران وتنشط الرياح وتظهر السحب المنخفضة، ولا يستبعد تساقط رذاذ امطار الى امطار خفيفة صباح الاثنين في السواحل الشمالية والوسطى والمناطق القريبة.

وتتحرك كتلة هوائية باردة على الطبقات العليا يومي الثلاثاء والاربعاء من اواسط القارة الاوروبية باتجاه شرق البحر المتوسط، تتزامن معها كتلة معتدلة على السطح، اذ يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة ليسود طقس لطيف نهاراً بارد ليلاً.

وتتطور السحب بحيث تصبح السماء غائمة جزئياً الى غائمة أحياناً، ويحتمل تساقط الأمطار المتفرقة على مناطق متفرقة من البلاد اعتباراً من ساعات ظهيرة الثلاثاء واثناء ساعات المساء، وتستمر فرص هطول الزخات المطرية حتى ظهيرة الاربعاء، وتنشط الرياح، ويحذر من تشكل السيول في بعض المناطق.

وتنتهي موجة الاعتدال الخميس والجمعة ، اذ ترتفع درجات الحرارة وتعود الاجواء الى طبيعتها، صيفية عادية ( حر مقبول) نهاراً، واجواء لطيفة ليلاً تميل للبرودة فوق المرتفعات، وفي ثاني وثالث ايام العيد تزداد حرارة الطقس نسبياً وتصل الى بداية الثلاثينات مئوية، فيما تسجل اول ايام عيد الفطر السعيد قرابة 29 درجة في القدس.

المصدر: وكالة معا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *