صحة

80 جينا يسببون الاكتئاب

نجح فريق من العلماء الإسكتلنديين في تحديد ما يقرب من 80 جينًا يمكن أن يكون مرتبطًا بزيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب، وهو اكتشاف يضيف إلى الأدلة المتزايدة على أنه جزء من اضطراب وراثي.3

وقام فريق العلماء بإعداد دراسة حول هذا المرض وقام، خلال الدراسة، بفحص الشفرة الوراثية لـ300 ألف شخص لتحديد مناطق الحمض النووى التي يمكن ربطها بالاكتئاب.

ويعد الاكتئاب اضطرابا عقليا شائعا والسبب الرئيسى في اعتلال الصحة والعجز في جميع أنحاء العالم.. ووفقا لآخر التقديرات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من 300 مليون شخص يتعايشون الآن مع الاكتئاب، أي بزيادة على 18% بين عامى 2005 – 2015.

وقال الباحث في جامعة (أدنبرة) في اسكتلندا ديفيد هوارد “تحدد هذه الدراسة الجينات التي تزيد من احتمالات الإصابة بالاكتئاب، مما يضيف إلى الدليل على أن الاكتئاب يشكل جزءًا من اضطراب وراثي.. موضحًا أن بعض الجينات المحددة معروفة بأنها تشارك في وظيفة نقاط الاشتباك العصبي، وهي موصلات صغيرة تسمح لخلايا المخ بالتواصل فيما بينها من خلال إشارات كهربائية وكيميائية”.

وأشار إلى أن النتائج المتوصل إليها تقدم أدلة جديدة على أسباب الاكتئاب، معربًا عن أمله في أن تزيد الأبحاث عن العلاجات التي يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يتعايشون مع هذه الحالة.

وقد حددت منظمة الصحة العالمية روابط قوية بين الاكتئاب واضطراب تعاطى المخدرات ومرض السكري وأمراض القلب، كما يعد الاكتئاب عاملا خطيرا يسبب الانتحار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *