مطبخ

كيفية تعقيم قارورات وأدوات الأطفال

سواء قرّرتِ اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية أم إطعام طفلك بالقارورة من الحليب المسحوب مسبقاً أو الحليب الصناعي، فلا بدّ أن تحرصي دائماً على المحافظة على نظافة جميع أدوات إطعام الطفل حديث الولادة وتعقيمها، ويتضمّن ذلك بالطبع القارورات والحلمات وكل أدوات منع المغص ومضخَّات الحليب والملاعق والحقن المستخدمة في معايرة الجرعات وإعطاء الأدوية.

tn7

يكون الجهاز المناعي لحديثي الولادة ضعيفاً جداً، مما يجعلهم سريعي التأثر بالجراثيم والبكتيريا العادية التي لا تُسَبِّب الضرر للبالغين. وقد تتسبّب في إصابتهم بأمراض مختلفة، مثل القيء والإسهال وفطريات الفم. لذلك، يحدّ تعقيم قارورات الأطفال وأدوات التغذية بصفة عامة من احتمالات تعرّضهم لهذه الجراثيم، ويُقَلِّل بالتالي من احتمالات إصابتهم بالأمراض.

الخيار الأوّل: جهاز التعقيم بالبخار الكهربائي:

يمكنكِ شراء جهاز كهربائي للتعقيم بالبخار من أي متجر لبيع مستلزمات الأطفال، وهو أحد أشهر الطرق المستخدمة لتعقيم قارورات الأطفال. ويستطيع هذا الجهاز تعقيم ست قارورات في المرة الواحدة، وتستغرق عملية تعقيم الأدوات تعقيماً تاماً فترةً قصيرةً لا تتجاوز خمس دقائق.

املئي الجهاز بكمية قليلة من الماء البارد. راجعي التعليمات المذكورة على المنتج لمعرفة كمية الماء المحدّدة المطلوبة، ولكن بصفة عامة، فإنّ جهاز التعقيم بالبخار الذي يتّسع لست قارورات أو ما يعادلها يحتاج تقريباً إلى 200 ملليلتر من الماء.

ضعي أدوات التغذية بعد تنظيفها داخل جهاز تعقيم قارورات الأطفال. لاحظي أنّ مكان الماء والجزء الخاص بالتسخين هو في أسفل الجهاز، وبالتالي فإنّ البخار يتصاعد إلى الأعلى، وهذا يعني ضرورة وضع الأدوات بطريقة تجعل فتحاتها لأسفل، أما الحلمات فضعيها في وضعها السليم، وضعي القارورة مقلوبةً.

أحكمي إغلاق غطاء جهاز البخار من كلّ الجوانب لأنّ ترك أي فتحة صغيرة سيتسبّب في تسرُّب البخار.

شغِّلي جهاز التعقيم بالبخار، واتركيه المدة المذكورة في التعليمات، والتي تكون غالباً بين 5 و10 دقائق. لا تحاولي إزالة القارورات مباشرةً، لأنها ستكون ساخنة جداً.

إذا لم تكوني قد رفعتِ غطاء الجهاز، فيمكنكِ ترك القارورات في الداخل حتى 6 ساعات. ولكن إذا كنتِ قد رفعتِ الغطاء، فيجب تركيب أجزاء القارورات سريعاً كي لا تتلوَّث من الداخل.

الخيار الثاني: جهاز التعقيم بالبخار في الميكروويف:

جهاز التعقيم بالبخار في الميكروويف شبيه جداً بجهاز التعقيم بالبخار الكهربائي، غير أنّ الأول يستخدم الميكروويف لتسخين الماء وخلق بيئة مليئة بالبخار. تستطيعين استخدام الجهاز بالطريقة نفسها التي تستخدمين بها الجهاز السابق بوضع القارورة مقلوبة، والحرص على تجميع أجزاء القارورات فور تعرضها للهواء.

الخيار الثالث: غسالة الأطباق:

إذا كنت تملكين غسالة أطباق، يُمكنكِ استخدامها لتنظيف أدوات الأطفال وتعقيمها. ولكن من الضروري أن تتأكّدي أنّ أدواتكِ قابلة للغسل في غسالة الأطباق (استخدمي الرف العلوي في الغسالة إذا لزم الأمر). يجب أيضاً أن تضبطي الغسالة على برنامج غسل بدرجة حرارة مرتفعة جداً تزيد عن 80 درجة مئوية. لا تُفضّل الكثير من الأمهات اللواتي أنجبنَ طفلهنّ الأوّل اتباع طريقة التعقيم في غسالة الأطباق لأنّها تنتطوي على مشاكل كثيرة وتتسبّب في إتلاف القارورات والأدوات أكثر من الطرق الأخرى، كما يتسبّب ضغط الماء بها أحياناً في انقلاب الحلمات التي يتجمع فيها الماء المتسخ، مما يجعلها تحتاج للغسل والتعقيم مرّةً أخرى.

الخيار الرابع: الغلي:

من البدائل الأخرى المتاحة، تعقيم قارورات الأطفال باستخدام وعاء عادي على الموقد. لن تحتاجي في هذه الطريقة إلى أي أدوات خاصة، لكنها قد تتسبب في إتلاف الحلمات وأنابيب المضخات بصورة أسرع.

املئي وعاءً كبيراً بالماء البارد، ثم ضعي الأدوات فيه، وتأكدي من أنّ الماء يُغطّي جميع الأدوات، مع عدم وجود فقاعات محبوسة في الداخل.
استخدمي طبقاً ثقيلاً أو إناءً لوضعه فوق الوعاء بطريقة يكاد يلامس فيها الماء. يضمن ذلك بقاء كل الأدوات مغمورة بأكملها بالماء.
انتظري الماء حتى يغلي جيداً، واتركيه عشر دقائق إضافية.
يمكنكِ ترك القارورات في الوعاء ست ساعات إذا كنتِ لم ترفعي الغطاء، ولكن ننصحكِ بتجميع أجزاء القارورات فور وصولها إلى درجة من البرودة تسمح بالتعامل معها. يمكن ترك القارورة المعقَّمة لمدة يوم كامل، وبعدها يجب عليك إعادة تعقيمها.
الخيار الخامس: التعقيم البارد:

يُعْتَبَرُ التعقيم البارد مثالياً في حالة الأم التي تحتاج إلى تعقيم القارورة أثناء التنقل أو تعقيمها وهي خارج المنزل من دون توفّر الكهرباء أو الماء المغلي.

يمكنكِ استخدام وعاء أو دلو بلاستيكي نظيف، ومحلول أو قرص تعقيم (متوفر في المتاجر)، يُوضَعُ في الماء مع غمر الأدوات فيه.
اتركي الأدوات مغمورة بأكملها في الماء لمدة 30 دقيقة على الأقل، ويُفَضَّل تركها فترة أطول.

يمكنكِ إعادة استخدام الماء ومحلول التعقيم عدة مرات، ولكن يجب تغييرهما بعد مرور 24 ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *