اليوم |
اغلاق
اغلاق

توصيات للتغذية السليمة للأطفال في عطلة الربيع من إعداد :الاء اجميل

الكاتب: | نشر يوم 28.03.2018 الساعة 13:49 | ضمن التصنيف أخبار الطيبةمستشار القراءنهتم بصحتنا | لا توجد تعليقات على توصيات للتغذية السليمة للأطفال في عطلة الربيع من إعداد :الاء اجميل

نصائح وتوصيات للتغذية السليمة للأطفال في عطلة الربيع تقدمها أخصائية تغذية علاجية مؤهلة، الاء اجميل.

أخصائية التغذية الاء حاج يحيى-إجميل

أخصائية التغذية الاء حاج يحيى-إجميل

في العطلة يختلف نظام الطفل وبرنامجه اليومي من حيث ساعات النوم , اللعب, ساعات المشاهدة  ,توقيت الوجبات وغيرها من العادات المتبعة عادةً في العطل المدرسية

لذا لضمان حصول الطفل على إحتياجاته الغذائية على أكمل وجه والحد من ظاهرة السمنة وسوء التغذية  نقدم لكم النصائح الغذائية التالية :

·         حافظوا على تناول وجبات صغيره ومتتاليه…

يمر الأطفال بمراحل نمو سريعة تجعلهم يحتاجون للكثير من المواد الغذائية و السعرات الحرارية التي يفضل توزيعها على ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات خفيفة إضافية. أمثلة على وجبات ليلية خفيفة هي: الحليب، اللبن، الخضار، والفواكه.

·         قدموا لاطفالكم وجبة افطار صحيه عند استيقاظهم  في الصباح  ….

وجبة الافطار المثالية هي الوجبة المتوازنة التي تحتوي على نشويات مركبة , بروتينات ودهنيات نباتية .الماكولات المكونة  من النشويات البسيطة والمشروبات المحلاة بالسكر تؤدي الى الشعور بالجوع والعطش بعد                     فترة زمنية قصيرة , تمنع الاحساس بالجوع بشكل مفاجيء وتقلل من الاكل الاضافي مثل الحلويات والمسليات

امثلة لوجبة الافطار المثالية :

*      حبوب الصباح مع حليب (مفضل حبوب من القمح الكامل ) 3/2 كاس .

*    ساندويش صحي : رغيف خبز أو خبز مقطع أو فينو,  من المفضل ان يكون من القمح الكامل بالاضافة  للخضروات : الدمج من جميع الالوان للحصول على الفيتامينات المختلفه .” التوصية هي أكل خمس حصص من الفاكهة والخضار باليوم منال 5 الوان (احمر , أخضر , بنفسجي , أبيض وبرتقالي) “.

·         أكثروا من الطبخ البيتي والاكلات الصحية المحضرة بالبيت….

*      بذلك نحد من عملية شراء الاكل السريع والمؤدي للسمنة.

*      جهزوا لهم الخضار والفواكه المقطعه ونوعوا باشكالها والوانها.

*      لضمان نمو اطفالكم بشكل سليم ,زودوهم بمنتجات الحليب بين الوجبات حيث يحتاج الطفل الى كميات عالية من البروتين والكالسيوم التي يمكن بسهولة توفيرها عن طريق الحليب أو اللبن. يفضل استهلاك منتجات الحليب قليلة الدسم من جيل السنتين فما فوق.

·         إسمحوا لاطفالكم  حتى قطعة واحدة في اليوم من المسليات/ الحلويات :

*      تحتوي العديد من المسليات المصنّعة للأطفال على كميات كبيرة  من الملح أو السكر، بالإضافة الى الدهنيات والمركبات المسرطنة. لا ينصح بتعويد الطفل على استهلاكها يومياً، كما ويجب منع استهلاك أكثر من نوع واحد منها في اليوم الواحد. وكبديل، يمكن تقديم للطفل مسليات طبيعية صحيّة مثل الذرة الصفراء، البشار المحضّر بكمية قليلة من الزيت، الترمس، اللوز الأخضر.

*      حددوا الوقت الملائم لكم لإدخال هذه الوجبة ببرنامج الطعام اليومي للعائلة باتفاقٍ مسبق مع أطفالكم .

*      لا تشتروا الحلويات والتسالي بكميات  وتذكروا المثل القائل ” البعيد عن العين بعيد عن القلب ” وأعدائنا ما بنفوتهم عالبيت ”   .

·         فضلوا الماء على المشروبات المحلاه بالسكر …

يرتبط استهلاك العصير، حتى الطبيعي، بالسمنة وارتفاع مركب الدهنيات الثلاثية في الدم، وذلك لأنه مركّز بالسعرات الحرارية ويخلو من الألياف الغذائية الموجودة في الفواكه والتي يمكن أن يتناولها الطفل بمعدل وجبَتَي فاكهة إلى ثلاث وجبات  في اليوم . أما المشروبات الغازية، فبالإضافة الى احتوائها على كمية عالية من السكر (7 ملاعق صغيرة سكر في 330 مللتر)، فإنها تسبب هشاشة العظام بسبب احتوائها على كمية مرتفعة من الفوسفور بحيث يؤدي استهلاكه بنسبة مرتفعة منه الى فقدان الكالسيوم من العظام.

·         قللو من ساعات المشاهده لدى أطفالكم …

*      بالعطله حركتنا تقل !! بالمقابل تزداد ساعات المشاهده لذلك عليكم المبادره بفعاليات ذات طابع حركي أكثر للتعويض عن قلة الحركة.

*      حددوا اوقات المشاهده والجلوس امام الكمبيوتر أو التلفاز وشجعوا أطفالكم على ممارسة النشاط الجسماني يومياً.

*      خططوا لفعاليات ذات طابع حركي لقضاء الوقت خارج المنزل  كرحلات استجمام في الطبيعة للتمتع بالربيع ومناظر الإزهار الخلابة التي تميز هذه الفترة من السنة .

وأخيراً ….

•           كونوا قدوةً لابنائكم ..

*      يعتبر اتباع الاهل للعادات الغذائيه السليمه من أقوى الوسائل لتعويد الطفل على اتباع نمط الحياه الصحي , فالاطفال يقلدون ذويهم في اختياراتهم للمأكولات والمشروبات .

*      على الاهل تشجيع الطفل على اتباع عادات غذائيه سليمه وتجنب النقد والكلام اللاذع للطفل بسبب معاناته من السمنه أو عاداته الغذائيه الغير سليمه.

حاولو ان تجعلو اهدافكم اكثر واقعية، اشركوا طفلكم لدى التخطيط لإجراء تغييرات في اسلوب الحياة العائلي . وتذكرو ان مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة، عند اتخاذ تلك الخطوة تبدأ رحلتكم الى حياة صحية افضل.

ساهم في نشر الموضوع:

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21