أخبار عالمية

سفير أمريكا يتباكى على المستوطنين

ادعى السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، أن إخلاء المستوطنين من الضفة الغربية سيتسبب بحرب أهلية في إسرائيل. 

 ديفيد فريدمان
ديفيد فريدمان

وقال فريدمان خلال اجتماع مغلق في القدس مؤخرا، بحضور رؤساء المنظمات اليهودية الامريكية الكبرى في أمريكا الشمالية، بحسب القناة الإسرائيلية العاشرة بان :”المستوطنين لن يذهبوا لاي مكان، طرد مئات الاف المستوطنين سيتسبب بحرب أهلية في إسرائيل”.وعندما سئل عن إمكانية حدوث رفض جماهيري لأمر إخلاء المستوطنات قال: “هذا الموضوع يقلق دولة إسرائيل، قيادة الجيش تنتقل أكثر وأكثر الى الصهيونية الدينية، هؤلاء الأشخاص ملتزمون بهذه الأرض التي منحها لهم الله، اعتقد ان اخلاء فعلي سيؤدي الى حرب أهلية، هذا رأيي”.
كما تطرق فريدمان خلال الاجتماع الى المفاوضات المستقبلية مع الفلسطينيين وقال: “الادعاء بأننا نحتاج الى اتفاق سلام للحفاظ على دولة يهودية وديموقراطية هو تراث، على مدار 25 عاما قالوا ان الوضع (الضفة الغربية) لا يمكن ان يستمر، لكن ماذا حدث في تلك السنوات؟ إسرائيل تطورت وازدهرت”.
وبرأيه: “نحن لا نريد ان نرفع سقف التوقعات أكثر بخصوص التوصل الى اتفاق سلام، نحن واقعيون، نحن نريد اتفاق سلام، لكننا نعرف انه لن يصفي وينهي وجود حزب الله او داعش، على أي حال نحن نؤمن بان التهديدات بالضغط على إسرائيل لن تجدي نفعا”.
وخلال تطرقه الى الترتيبات الأمنية المستقبلية مع الفلسطينيين قال: “يجب على إسرائيل ان تسيطر امنيا على غور الأردن والا فإن الضفة الغربية ستتحول الى غزة- وهذا لا يجب ان يحدث”.
وخلال حديثه قال السفير الأمريكي بان السفارة الامريكية سوف تنتقل الى القدس بسرعة أكثر من المتوقع : “نهاية عام 2019 هو أقصى موعد لنقل السفارة- هذا سيحدث قبل ذلك- لكن لا يمكنني ان أقول أكثر من ذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *