اليوم |
اغلاق
اغلاق

هذه طيبتي – بالصور المفتول الفلسطيني اكلة شعبية شتوية بامتياز مع الحاجة يسرا

الكاتب: | نشر يوم 10.01.2018 الساعة 21:28 | ضمن التصنيف أخبار الطيبةهذه طيبتي | تعليق واحد على هذه طيبتي – بالصور المفتول الفلسطيني اكلة شعبية شتوية بامتياز مع الحاجة يسرا

يتميز المطبخ العربي بالداخل الفلسطيني بأكلات شعبية متوراثة عن الأجداد ، وخاصة في فصل الشتاء، الذي يتميز بطقوس فلسطينية تاريخية حاضرة على الموائد ، رغم المنافسة الحادة التي أحدثها عالم الطهي المعاصر .

 الحاجة "يسرا"

الحاجة “يسرا”

في مدينة الطيبة تحديدا شارع كلية عمال استقبلتنا الحاجة “يسرا مصاروة” في بيتها حيث كانت رائحة المفتول تعج مطبخها ، فنهاك تقضي معظم الوقت لصناعة اكلات شعبية طيباوية كلما اشتاقت .

تعلمت الطهي من امي وجدتي وكنت اساعدهن وانا صغيرة

تقول الحاجة “يسرا مصاروة” 62 عاما، وهي مربية متقاعده أنها تحن لعمل هذه الاكلات الشعبية فهي ورثتها عن والدتها وجدتها فقد كانت تساعد الأم والجدة منذ الصغر فشبت بارعة في صناعته.

اما عن المفتول الذي يصنع يدويا، وتشترك في تحضيره مع اخواتها ، وصديقاتها ، كونه يحتاج جهدا جماعيا كبيرا،  تشير الحاجة “يسرا ” ان المفتول والاكلات الشعبية في الطيبة ما زالت محافظة على مكانتها، ونكهتها خاصة مع حلول فصل الشتاء.

طريقة العمل
اما عن طريقة العمل فالمكونات هي عبارة عن طحين، قمح ،كيلو برغل، وملح وماء رشه او حفنه من كل نوع.

طريقة العمل ؛
يحرك المفتول باليدين بشكل دائري حتى نحصل على كرات صغيرة كروية حتى نفاذ الكمية، ثم نضع نصف الكمية يـ ( بقصرية) ونضع بصل مفروم وبهار وكمون وملح وزيت زيتون ونسكب باقي كمية المفتول ، ونضع القصرية فوق طنجرة فيها ماء مع ملح ونتركه على النار او الغاز حتى يتغير لونه ويصل البخار لكل المفتول، وبعد ذلك نسكبه تحركه وننثره بشوكة وباليدين من حساء اللحمة وقطع قرع وشرائح بصل وشرائح بندوره وحمص منقوع وبعد ونرفع اللحمة نضع القرع والبندورة والبصل طبعاً  فقط وصحة وهنا .

tn1 (2)

tn1 (3)

tn1 (4)

tn1 (5)

tn1 (6)

tn1 (7)

tn1 (8)

tn1 (9)

tn1 (10)

tn1 (11)

tn1 (12)

ساهم في نشر الموضوع:

عدد التعليقات: 1

  1. يعني بتبيعي اكل مفتول جاهز للبيع

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21