اليوم |
اغلاق
اغلاق

مصاحف منذ العهد العثماني في مسجد عمر بن الخطاب في الطيبة

الكاتب: | نشر يوم 04.01.2018 الساعة 21:00 | ضمن التصنيف أخبار الطيبةهذه طيبتي | 3 تعليقات على مصاحف منذ العهد العثماني في مسجد عمر بن الخطاب في الطيبة

ضمن ترميمات في مسجد “عمر بن الخطاب” المسجد الأقدم في مدينة الطيبة، عثر أخيرا، على ثلاثة مصاحف قديمة تعود الى فترة العهد العثماني في فلسطين، حيث يقدر عمرها بنحو 130 عاما، طبعت في الأعوام 1892 ميلادي و1309 هجري.

عثر أخيرا، على ثلاثة مصاحف قديمة في مسجد “عمر بن الخطاب” في مدينة الطيبة، تعود الى فترة العهد العثماني في فلسطين، حيث يقدر عمرها بنحو 130 عاما، طبعت في الأعوام 1892 ميلادي و1309 هجري.

ويعتبر مسجد عمر بن الخطاب القاطن في الحارة القديمة وسط مدينة الطيبة، أقدم المساجد في المدينة، ومن أقدم المساجد في المنطقة، حيث بني في العام 1904 ميلادي.

وقال مؤذن المسجد سائد عازم، حين رأينا هذه المصاحف، من البداية علمنا ان فيها امر مغاير ليست كمصاحفنا، وفي طبعة مختلفة عما يتواجد من مصاحف بين أيدينا.
وتابع ، حين قلّبنا في صفحات المصاحف، تفاجأنا انها خُتمت في نهايتها بشكر السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، اذ انها طبعت في عهده، وختم بتاريخ 1309 هجري، أي ان عمرها ما يقارب 130 عاما.

وأضاف عازم بأن هذه المصاحف تعتبر ارثا تاريخيا، وهي بمثابة كنز لنا، اذ انها تثبّت العلاقة الوطيدة التي كانت في فترة العهد العثماني لمدينة الطيبة، وان الطيبة كان لها مكانتها في هذه الفترة، ولم تنفصل ابدا عن الدولة العثمانية.

وختم بالقول ” سوف ننظم احتفالية خاصة لعرض هذه المصاحف، بعد ان تعود من تركيا كون وزارة الثقافة التركية تريد طبع نسخ عنها ومن ثم ارجاعها، وسنعمل في المسجد على مكان محمي مخصص لها، حيث ستعرض للجميع مع تواريخ عرضها والفترة التي طبعت فيها”.

روابط ذات صلة:

موقع إندونيسي: العثور على مخطوطات تاريخية في الطيبة

الشيخ سائد عازم

الشيخ سائد عازم

tn1 (1)

tn1 (2)

tn1 (3)

tn1 (4)

tn1 (5)

مسجد عمر بن الخطاب في الطيبة

ساهم في نشر الموضوع:

عدد التعليقات: 3

  1. يجب وضعها بالمتحف بالعليه

  2. عادل امام :

    الهم انك انت الرحمن الرحيم الواحد الاحد اللهم اعزنا بالاسلام

  3. ما شاء الله اللهم اعز الاسلام والمسلمين وبارك بمن رفع كلمتي الحق والدين وأذل الشرك والمشركين

تابعونا

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان

اعلان


بحث في الدليل التجاري

إعلانات

انضموا لموقع الطيبة نت في الفيسبوك

انضموا لموقع الطيبة نت في جوجل بلس

(function() { var po = document.createElement('script'); po.type = 'text/javascript'; po.async = true; po.src = 'https://apis.google.com/js/plusone.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0]; s.parentNode.insertBefore(po, s); })();

نشر علماء الفلك الأوروبيون المشغلون لمرصد GAIA الأوروبي الفضائي مقطع فيديو يظهر ملامح مجرتنا بعد مرور 5 ملايين عام.

موقع الطيبة نت © جميع الحقوق محفوظة 2003-2014
21