أخبار عالميةالعالم العربي

مظاهرات تضامن بمدن عربية وإسلامية دعما للقدس

 مظاهرات حاشدة في العديد من الدول العربية والاسلامية اليوم الجمعة نصرة للقدس وضد الاعتراف الامريكي بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الامريكية اليها. 

القدس

 الاردن 

خرج عشرات الالاف من الاردنيين عقب صلاة الجمعة في مسيرات حاشدة تعبيرا عن غضبهم تجاه القرار الامريكي

ورفع المشاركون في المسيرة التي انطلقت من امام المسجد الحسيني الكبير وسط العاصمة عمان اعلام الاردن وفلسطين وشعارات تعبر عن رفضهم لقرارات الرئيس الامريكي الاحادية وتؤكد تمسك الامتين العربية والاسلامية بثوابتها باعتبار القدس اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وستبقى جوهر القضية والعاصمة الابدية لدولة فلسطين.

ويشارك في المسيرة عدد كبير من المسؤولين والفاعليات السياسية والحزبية والنقابية والشعبية.

وكانت جموع المصلين قد استعموا الى خطبة الجمعة التي القاها مفتي عام المملكة الدكتور محمد الخلايلة وادوا صلاة الجمعة في المسجد وساحاته والشوارع الرئيسية والفرعية وسط العاصمة.

باكستان
احتشد مئات الأشخاص في عدة مدن باكستانية اليوم، للإعراب عن إدانتهم لقرار الرئيس الأمريكي حول القدس.

 وذكر موقع قناة “جيو” المحلية، أن المتظاهرين في العاصمة إسلام آباد وفي مدن “كراتشي” و”بيشاور” و”لاهور”، أعربوا عن احتجاجهم ورفضهم لقرار ترامب الأخير.

 وأشار الموقع إلى أن باكستان قد طلبت من الولايات المتحدة إعادة النظر في أي تحرك يغير الوضع القانوني والتاريخي للقدس.

 ودعت مختلف الحركات والفعاليات الإسلامية والشعبية في البلاد، إلى الخروج في مظاهرات احتجاجية في جميع المدن الكبيرة، والاعتصام بالساحات اليوم دفاعا عن القدس والمسجد الأقصى الذي يمثل أحد أهم مقدسات المسلمين.

تركيا 

ودعت خطبة الجمعة الموحدة في تركيا، مسلمي العالم إلى عدم الرضوخ والخنوع للظلم، على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.

وشدد آلاف الخطباء في جميع مساجد تركيا، على أن “القدس هي قرة عين المسلمين”، في خطبة اليوم التي عنونتها رئاسة الشؤون الدينية التركية بـ “القدس: جرحنا الذي لا يندمل”.

 وأشادت الخطبة بمكانة القدس والمسجد الأقصى المبارك بالنسبة إلى العالم الإسلامي والإنسانية جمعاء، مشيرة إلى محاولات احتلال وتهويد المدينة المقدسة بالكامل.

مصر

خرج أكثر من ألفي مصل من مسجد “الجامع الأزهر” شرقي القاهرة عقب صلاة الجمعة، في مسيرة احتجاجية على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس.

 وانطلق المصلون عقب الصلاة مباشرة بهتافات من قلب المسجد الأبرز في مصر، وسط حشود تجمعت في ساحة الأزهر بمشاركة نسائية لافتة.

 ورفع المشاركون لافتات كتب عليها “القدس عربية.. القدس فلسطينية”، “يسقط ترامب”، “أين الحكام العرب؟”، و”أمريكا الشيطان الأكبر”.

 ورددوا هتافات من قبيل: “بالروح والدم نفديك يا أقصانا”، “تسقط تسقط إسرائيل”، “بالروح بالدم نفديك يا فلسطين”، و”عيش حرية القدس عربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *