2أخبار محليةفلسطين 67

عشرات الإصابات في جمعة الغضب

المواجهات بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال تتجدد، تلبية لدعوة القوى والفصائل الوطنية، التي دعت إلى جمعة غضب في وجه قرار ترامب الاعتراف بإسرائيل عاصمة لإسرائيل.

tn1

تجددت المواجهات بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال بعد صلاة الجمعة، تلبية لدعوة القوى والفصائل الوطنية، التي دعت إلى جمعة غضب في وجه قرار ترامب الاعتراف بإسرائيل عاصمة لإسرائيل.

وتشهد في هذه الاثناء نقاط التماس في مدن بيت لحم والخليل ونابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية وكذلك قطاع غزة مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، التي تطلق الرصاص وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين.

وأفادت جمعية الهلال الاحمر أن طواقهمها تعاملت مع 54 إصابة (4 حي، و11 مطاط، و37 غاز، و2 اخرى) في الضفة بما فيها القدس.

نابلس 

أدى آلاف المواطنين الفلسطنيين ظهر اليوم صلاة الجمعة على دوار الشهداء بوسط مدينة نابلس، استجابة لدعوة وجهتها فصائل منظمة التحرير الفلسطينية.

وتوجه مئات المواطنين عقب أداء الصلاة إلى حاجز حوارة جنوب نابلس.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على حاجز حوارة جنوب المدينة ومفرق بيتا جنوب نابلس حواجز بيت فوريك وقرية سالم شرق نابلس.

وفي قرية بورين جنوب نابلس، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي جنوب البلدة قرب النقطة العسكرية الواقعة على التفافي طريق “يتسهار” بورين عقب انتهاء الصلاة في المكان استجابه لدعوة دعت لها حركة فتح في القرية.
وذكرت مصادر طبية ان 100 شخص اصيبوا خلال المواجهات في نابلس كما واعتقل الاحتلال اربعة مواطنين عند بلدة حوارة.

قلقيلية

وعمت مواجهات مدينة قلقليلة وبلدات كفرقدوم وعزون وجيوس في المحافظة.

وانطلقت عقب صلاة الجمعة في محافظة قلقيلية عدة مسيرات غاضبة باتجاه مناطق الاحتكاك مع الاحتلال الاسرائيلي.
وادى المئات من ابناء قلقيلية صلاة الجمعة في ميدان الشهيد ابو علي اياد ومن ثم انطلقت المسيرة صوب المعبر الشمالي للمدينة ودارت هناك مواجهات مع قوات الاحتلال.

اصيب 3 شبان بالاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط جراء قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم السلمية التي انطلقت بعد صلاة الجمعة مباشرة تنديدا بقرارات الادارة الامريكية المتعلقة بمدينة القدس.

وافاد الناطق الاعلامي في اقليم قلقيلية منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي ان عدد كبير جنود الاحتلال هاجموا المشاركين في المسيرة بوابل كثيف من الرصاص الحي والاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الغاز والصوت مما ادى الى اصابة 3 شبان بجروح عولجوا في مركز الطوارئ الخاص في البلدة.

واكد شتيوي اندلاع مواجهات عنيفة بين جنود الاحتلال ومئات الشبان الغاضبين الذين ردوا باستعمال الحجارة واحرقوا عشرات الاطارات المطاطية قرب مستوطنة قدوميم المقامة عنوة على اراضي القرية.

وانطلقت المسيرة بمشاركة المئات من ابناء البلدة وعدد من المتضامنين الاجانب في اطار الفعاليات التي دعت اليها حركة فتح بعد صلاة الجمعة من مسجد عمر بن الخطاب مرددين الشعارات الوطنية الداعية لنصرة القدس وحماية مقدساتها من مختلف الاخطار.

طولكرم

في طولكرم ، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت بالقرب من مصانع جيشوري غرب المدينة.

وخرج آلاف المواطنين في مسيرة جماهيرية عقب صلاة الجمعة للتنديد بقرار الإدارة الأمريكية والرئيس الأمريكي ترامب.

وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتيه حتى الان تجاه المواطنين.
وأصيب الناشط خيري حنون برأسه بقنبلة غاز غرب طولكرم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *