- موقع الطيبة نت - http://www.taybee.net -

النقابي جميل أبو راس حول تقرير الفقر: الاقتصاد الإسرائيلي جيد إلا أن الأموال تقصى عن الجماهير وتذهب للإحتلال وللإستيطان

في هذه الحلقة في زاوية مستشار القراء في موقع “الطيبة نت” وضمن سلسلة الارشادات، التي يقدمها النقابي جميل ابو راس من مدينة الطيبة، رئيس مجلس العمال في لواء المثلث الجنوبي، يتحدث عن تقرير الفقر في البلاد.

النقابي جميل أبو راس [1]

النقابي جميل أبو راس

يتحدث  النقابي جميل أبو راس من مدينة الطيبة، رئيس مجلس العمال في لواء المثلث الجنوبي، يتحدث عن تقرير الفقر في البلاد، الذي أعدته مؤسسة التأمين الوطني.

وقال أبو راس، بأن الحد الأدنى للأجور، إرتفع خلال ثلاث سنوات، 1000 شيكل، بعد أن كان الحد الأدني للأجر 4300 شيكل ليصبح 5300 شيكل، الذي رفع نسبة 0.3 من المواطنين، إلى فوق خط الفقر.

وبين أبو راس نسبة الفقر في البلدات العربية في الداخل لم تتغير، بقيت نسبة الفقر في المجتمع العربي 50$ من العائلات العربية تعيش تحت خط الفقر، و52% من الأطفال العرب يعيشون تحت خط الفقر. مشيرا إلى انها سياسة مبرمجة، نحو المجتمع العربي.

وأشار أبو راس بأن الوضع الاقتصادي الإسرائيلي جيد، إلا أن الأموال لا تخصص للقضايا الإنسانية والإجتماعية، بل تذهب إلى الإحتلال، وللإستيطان وتقصى عن الجماهير، في قضايا التعليم والرفاه الاجتماعي والصحة، وهذه سياسة بنيوية، أيضا في المجتمع العربي لا توجد أماكن عمل مناسبة،  لذلك ليست صدفة بأن نسبة النساء العملات 35%، لعدم وجود أماكن عمل مناسبة للنساء العربيات.

ومن الجدير ذكره أن نسبة الفقر في إسرائيل تعتبر الأعلى مقارنة مع دول العالم المتطور. ومقارنة مع دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فإن نسبة الفقر في إسرائيل هي الأعلى وحتى أضعاف نسبة الفقر في دول المنظمة، ذلك وفقا لتقرير أعدته مؤسسة “هشورش” في أكتوبر الفائت،  لبحث اقتصادي اجتماعي لمنظمة الاقتصاد والتعاون.

عن تقرير الفقر، وقسيمة الراتب وحقوق العامل، ومواضيع أخرى تحدث النقابي جميل أبو راس، تابعوا هذا التسجيل المصور!

حوار: الإعلامية نسرين رملاوي

روابط ذات صلة: