2أخبار الطيبةمنبر المتصفح

مهران برانسي من الطيبة: لا تغلقوا تكاسي كفار سابا

في الأمثال قالوا ” مصائب قوم عند قوم فوائد”، وهذا ما يجري في هذه الفترة في مجال المواصلات العامة في مدينة الطيبة، بين خط تكاسي (سيارات الأجرة) الطيبة- كفار سابا، الذي يمر من مدينة الطيرة، والخطوط التي فُعلت مؤخرا بالمدينة.

تقرير: رياض حاج يحيى

وبينما يرى المسؤولون بإدخال المواصلات العامة في الطيبة ” بشرى يزفونها للطلاب والعمال”، لأنها تتيح لهم الوصول بسهولة وبمبلغ رمزي لهدفهم، يرى بها سائقو سيارات اجرة الطيبة- كفار سابا منافسة على لقمة عيشهم.

السائق مهران برانسي من الطيبة هو سائق جديد نسبيا في الخط، يعمل به منذ 10 أعوام كإداري في هذا الخط، يروي في الفيديو المصوّر أعلاه، خلفية تاريخية عن الخط قائلا ” هذا الخط أسس بالعام 1965 أي قبل أكثر من 40 عاما، أسسه أهالي الطيبة الذين هم آباؤنا وأجدادنا، وقسم منهم توفي والقسم الآخر ما زال على قيد الحياة، هؤلاء الأشخاص غالبيتهم من الناس البسطاء الذين يحبون بل يعشقون البلدة القديمة وترعرعوا فيها ونشؤوا على حبها، والآن هناك من 30-35 عائلة تعيش من هذا الخط”.

وأضاف ” نحن ما أدخل الحافلات العمومية للطيبة للمرة الأولى كمساعدة لأهالي بلدنا، وكان ذلك مع شركة إيجيد، لأننا رأينا في حينه أننا لا نستطيع التكفّل بجميع المسافرين بالطيبة، ولكن بالآونة الأخيرة دخلت العديد من الخطوط على الطيبة كخط 113، 123، 456 وقريبا سيدخل خط جديد في شهر 1.2018، وكل هذه الخطوط ستضر بدخلنا وأرزاقنا”.

” إغلاق خط كفار سابا- الطيبة سيضر بأهل الطيبة وتذكروا ما أقوله لكم”

واضاف ” هناك أيضا خط 13 الذين يخرج كل ربع ساعة أو ثلث ساعة من الطيبة، طالبنا بتوسيع هذه المدة لتكون لنا فرصة بالاستفادة من ذلك، وتوجهنا للمسؤولين في بلدية الطيبة عبر ممثلينا وهم مصطفى الشاهين ونبهان جبارة دون جدوى،  وسبق وأن تحدثت عن هذه القضية في صفحتي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ولاقى المنشور حينها تأييدا من أهالي مدينة الطيبة، الذي وقفوا بجانبنا وعبّروا عن دعمهم لنا”، مع تأكيده ” أنني لست ضد هذه الخطوط”.

ومضى يقول ” هناك ايضا خطوطا غير قانونية، مثل حافلة تدخل الحارة القديمة في الساعة 5:20 وتنقل الركاب بسعر أقل بشيقلين فقط مما نأخذه نحن، وهذا يضر بنا كثيرا، والبعض الآخر يقوم بهذه العملية في كفار سابا أيضا”.

وتطرق مهران برانسي أيضا إلى المشاكل التي تواجه السائقين قائلا ” هناك العديد من المشاكل التي تحدث مع الزبائن والركاب، لا أخفي أن في بعض الحالات يكون فيها السائق مذنبا من حيث التصرف أو عصبي المزاج، وانا من هنا أقدم اعتذاري لجميع من وقع بمشكلة ما أصالة عن نفسي وباسم جميع السائقين، ويجب على الجميع في النهاية ان يدرك اننا ابناء بلد واحد وننتمي للطيبة التي نحبها جميعا”.

وحذر مهران برانسي قائلا ” اذا انتهى خط كفار سابا- الطيبة سيكون تأثيرا سلبيا على جميع أهالي الطيبة وتذكروا ما قلته، الأمر يؤلم جدا، وأنا أقول ذلك ليس من منطلق الدفاع عن الخط”.

tn1 (1)

tn1 (2)

tn1 (3)

tn1 (4)

tn1 (5)

tn1 (6)

tn1 (7)

tn1 (8)

‫6 تعليقات

  1. يعطيكم العافيه هل انا كشب ساكن على ال 24 منطق اجي على الحاره اقعد استنا تمنه المنيت ينتلي و اطلع !! وهو الباص بكون بالمقابل جاي بوقت معين ولا بستنى اي حدا
    وانا مش مجبور انزل بالحارة ازا وانا داري على ال24 لازم امشي مسافة كبيره شوية منطق
    وكمان شغلة يعني الصراحة في سائقين منيوت دايما متعصبنين وبتنفترو بالعالم ومش بس هيك بخاطرو بحياة الراكب بسوقوا على الشلايم ومسرعين وبزقو حالهم والي بتسابق مع الثاني عشان يرد يطلع و من هل خرريف وكل عارف هاي الاشي هاي الاشي. بالباص امان و كل وسائل الراحة متوفره من شحن تلفون و مزجان و انترنت وقعده عراحتك بدل ما تصير بالمنيت تنزل وتبدل محلك عشان وحده والكل فاهم هاي الاشي من ناحية الباص اريح وانا طرحت نقاط مهم و واضح ومنطقيه.
    يعني بالباصات اجد عشان البلد كبرت وصار تطور لازم البلد هيك شغلات مش انضل زي ما احنا.
    ليش ما انتو كسواقين تطوره تقدموا لرخصة باص مش اريحلكم قبظة مضمونة كل شهر و اتعاب مرتبة او تشتغل بالهسعوت لشركات معينة متل تنقيل طلاب لكلية القاسمة مثلا هاي انا بقترح
    واشي مهم انا ما بعرف شو قصة موقع الطيبة نت هو انتو دايما ضد البلدية شو بدكم من البلدية كلشي بتوفرلكم من حداىق شوارع وتزفيت و مدارس مسراد بنيم هيو بالطرق وبتوح لؤمي ماكنة للرخص بالبلدية ونوادي ومشروع تحديات وغيره وغيرة شو بدكم من البلدية بدكم بيوم وليلة تصبر الطيبة هرتسليا !؟
    مش تمنو اهل البلد يرتقوا ويطورا تعالو شوفو سمعة البلد برا بيشع او حرمية سيارات صح ويلا لا فليكن الاشي منطقي نص البلد غربين صارو بالحارات التحتة ليش ما تثير هيك موضوع نص الضفه صارت بالبلد وبرموا ولاده بالمدارس ولا سائل ولا مسؤول ليكون اشوية منطق بالاشي اذا انتو كموقع شغلين ضد البلدية ليكن ذلك بس ليكن اشوية منطق وثيرو مواضيع مهم.
    تذكير ان شاء الله راح يكون خط كمان من البلدية داخل البلد اذا همي فصحين يشوفو اذا بغدرو يخذو بدل شركة ثانية ويتريحو من كفارسابا وهاي الاشي اجى بدل هنسوين الي بشتغلن سواقات بخذن على نقل الكبار بالجيل 20 شيقل هو تنقيل بداخل البلد وانا بوصل تل ابيب ب 15 شيقل اقلك روح 20 بس مش هيك الاستغلال انتو لازم تثيرو مواضيع مهم اكتر.
    مع كل هيك الله يصلح الحال ويوفق الجميع.

  2. فاطمة اقري الخبر منيح الزلمة قال انه مش ضد الباصات بس يبقى بالقانون. بعدين انو احسن نسبب ابن البلد والا اليهودي؟؟ اعتبري حالك محلهم تنشوف شو بدك تعملي

  3. اخوي مهران يعطيك العافية اول بحب اقلك اني كثير بحترمك وبعزك كابن بلد انت وكل شوفرية المونيوت اللي بتعملوا كثير شغل منيح مشان البلد ولقمة العيش.
    وانا عنجد متضامنة معكم كثير. بس لازم الكل يغرف انه خطوة الباصات والقطلر كثير مهمة لاهل البلد خصوصا طلاب الجامعات والعمال والجيل الصغير اللي معوش رخص وبرضه الكبار بالجيل.
    والصراحة اجا الوقت انه الطيبة يبقى فيها كل هدول المواصلات مش بس مونيوت كفار سابا. وانا بشتغل مع ناس من الشمال ودايما بخرفوني انه دايما في عندهم باصات وقديش الاشي مريح وبستغرب ليش بالطيبة فش.
    وعلى فكرة مشان متقلش اني بدافع عن البلدية، انا ضد شعاع ومنتخبتوش بس عنجد تفويت المواصلات العامة على البلد اشي كثير منيح وخطوة كلنا منستناها من زمان. والرزقة على الله. وان شاء الله الخير يجيلكوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *