صحة

كيف يستفيد طفلك من اللعب بالتراب؟

هل تبحثين عن أفكار لعب جديدة لطفلك تمنع عنه الملل وتطوّر مهاراته الجسديّة والفكريّة في الوقت عينه؟ أتيحي له إذاً فرصة اللعب بالتراب من دون أيّ قلق أوتردّد. وبغية حثّك على إعتماد هذا النوع من اللعب لطفلك، خصّصنا لك المقال التالي الذي سيركّز على أهميّة هذا النشاط للأطفال وما يحمله لهم من فوائد مختلفة.

tnboy-girl-beach-ball-612x300

إنجذاب الأطفال نحو اللعب بالتراب

تسهل ملاحظة إهتمام الاطفال بالتراب وسعيهم للعب فيه أينما صادفوه في الحدائق العامة مثلاً أو غيرها من الأماكن. ويمكن ربط هذا الأمر بطبيعة التراب السلسة التي تسمح للأطفال بالتفنّن في صنع أشكال معيّنة منه أوحتّى الإكتفاء بملئه في دلو صغير من ثمّ تفريغه وإعادة الكرّة من جديد.

عند الحديث عن الفوائد التي يؤمنها اللعب بالتراب للأطفال. نتوقّف أوّلاً عند نقطة المساهمة في زيادة مناعتهم وحمايتهم من بعض الأمراض، فتعرّضهم المبكر للجراثيم الموجودة في التراب من شأنه أن يقوّي مناعتهم ماسيحميهم تلقائياً من خطر الإصابة بالحساسية وبأمراض أخرى كالربو.

وفيما يتعلّق بمسألة النمو فالجهد الذي يبذله الأطفال خلال هذا النشاط كفيل بتحفيذ النمو الجسدي تماماً كما الفكري لديهم، دون أن ننسى أهميّته في تشجيعهم على الإبداع والخلق.

كما لا يمكن أن نتجاهل في هذا السياق المتعة الكبيرة التي يؤمنها هذا النوع من اللعب للأطفال والطاقة الإيجابيّة التي يبعثها فيهم، ويعود بذلك في الدرجة الأولى إلى كسر الروتين الذي إعتادوا عليه في ظلّ الألعاب الكلاسيكيّة التي باتت مصدر ملل لهم في أغلب الأحيان.

كيف تشجّعين طفلك على اللعب بالتراب؟

إستناداً إلى ما سبق ذكره أعلاه، ندعوك إلى تأمين فرصة اللعب بالتراب لطفلك وهنا تكثر الافكار التي يمكن أن تتبعيها.

يمكنك أوّلاً إصطحاب طفلك بنزهة إلى الحديقة العامة وزوّديه بدلو ورفش صغيرين من البلاستيك سيمرح أولاً في تجربة الألعاب الخاصة بالحديقة ثمّ سينهمك باللعب بالتراب.

كما يجوز لك توجيه طفلك نحو الزراعة حيث يمكنك أن تتعاوني معه في زرع نبتة في حديقة المنزل ما سيتيح له التعامل مع التراب بطريقة مختلفة ومفيدة.

tnChild_playing_in_the_sand_at_Misquamicut_Beach

tnkids-playing

tnwallpaper-1919440

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *