أخبار الطيبةمنبر المتصفح

سكان السليلمة في الطيبة يناشدون برفع الخطر الذي يحدق بهم والبلدية ترد

 منذ عام، ما زال سكان منطقة “السليلمة” في مدينة الطيبة، يترقبون عمال بلدية الطيبة لتنفيذ أعمال صيانة وترميم، بعد أن أسفرت أعمال جرف في قطعة ارض في المنطقة، ونتيجة للاحوال الجوية وهطول الامطار الغزيرة، عن إنشقاقات في ارضية المنطقة وانهيار اتربة وصخور، اضافة الى ترنح اشجار.

 منطقة “السليلمة”، في مدينة الطيبة

عبرت مجموعة من الأهالى في منطقة “السليلمة”، في مدينة الطيبة، عن خيبتها، بعد مرور عام، على إنهيار ترابي وصخري في جبل في المنطقة على مقربة من منازلهم، من تهميش بلدية الطيبة منطقتهم المنكوبة، وعدم مباشرتها أعمال ترميم حماية للسكان.

إنهياران متتاليان

ومن الجدير ذكره، بأن منطقة “السليلمة” في مدينة الطيبة، شهدت العام الفائت، انهيارين ترابيين وصخريين متتاليين في بحر شهرين، في جبل في المنطقة على مقربة من منازلهم، وتسبب الانهيار الجبلي، بإحداث عاصفة غبارية كبيرة وحدوث شرخ، وتدحرج صخور وسقوط اشجار، إلى الناحية الآخرى من الجبل، ذلك بعد  أعمال جرف في قطعة ارض في منطقة “السليلمة” ، ونتيجة للاحوال الجوية وهطول الامطار الغزيرة، الأمر الذي أصاب الأهالى بالذعر والهلع الشديدين.

خطة عمل كاملة للترميم

ويشار إلى أن طواقم بلدية الطيبة هرعت آنداك، إلى موقع الإنهيار وعاينته، كما وأجرى مهندسو البلدية فحصا للمنطقة، وأكدت البلدية حينها، على أنها وضعت خطة عمل كاملة للترميم وإنهاء الخطر الذي يحدق بالأهالي.

تكرار الحادثة التي عاشوها العام المنصرم

ومع إقتراب فصل الشتاء، وخشيتهم من تكرار الحادثة التي عاشوها العام المنصرم، يطالب سكان المنطقة بلدية الطيبة، ببدء أعمال الصيانة والترميم في المنطقة، قبل هطول الامطار، التي قد تعيد المشهد، وتقع كارثة لا تحمد عقباها.

رسالة وتوجهات عدة إلى بلدية الطيبة

وبعث المواطنون في المنطقة المذكرة، رسالة -مرفق صورة عنها في الأسفل- إلى بلدية الطيبة، يطالبون فيها البلدية، بإيجاد حل فعلي وفوري، يحميهم ويحمي أبنائهم.

لا رد!

وذكر السكان لمراسلنا، بأن بلدية الطيبة، لم ترد على توجههم لا برد خطي ولا غيره، حيث أكدوا بأنها لاقوا استهتارا تاما من قبل البلدية، وخصوصا لحياة الانسان، غير أنها هي تدعي العكس، على حد تعبيرهم.

وتابع السكان:”  كل الوقت، نذهب ونطالب الرئيس والمسؤولين في البلدية، قالوا لنا بشكل واضح جداً : “نحن نعمل قانونياً، وتحت تغطية القانون، بأن قدمنا لائحة اتهام ضد الذي قام بأعمال جرف” ، ثمة لا يهمهم إن كان أحد السكان أوالمارة أُصيب بمكروه! “.

نطالبها بإيجاد حل فوري

وصرح السيد اسعد عبد القادر، قائلا:” أبرقنا إلى بلدية الطيبة مكتوبا خطيا، نطالبها بإيجاد حل للمشكلة التي تقلقنا منذ عام، والتي بمثابة خطر مباشر يهددنا نحن وأبنائنا، الامر مفزع جدا، ونقلق بشكل جدي على أبنائنا، وعلى المارة وسكان المنطقة، ولا نعرف ماذا يتوجب علينا العمل، لذا توجهنا إلى البلدية، لأنها الأم لكافة أهالي مدينة الطيبة، نحن نعيش تحت تهديد الخطر، فإلى من نتوجه، إذا لم نجد آذانا صاغية!”.

هل يقبل بان يبقى الوضع دون علاج!

وتساءل السكان فيما “اذا كان احد المسؤولين يسكن في هذه المنطقة، فهل يقبل بان يبقى الوضع دون علاج بالأخص ان هذا الامر يشكل خطرا شديدا”. حيث قالوا:” يا هل ترى يا حضرة الرئيس لو كنت تسكن مكاننا كان تصرفك نفس الشيء؟؟!! بالتأكيد كنت ستتصرف بشكل مختلف تماماً ولن تجلس مكتوف الأيدي تنتظر المحكمة،  كل هم البلدية ان لا تخرج شاقل واحدا من خزينتها لصيانة الشارع، بغض النظر إن كان ضروريا أم لا وبغض النظر عن الخطر الذي يهدد حياة الموطنين، وأن تكلف من قام بالجرف بالتكايف الكاملة”.

واوضح السكان:” نحن كمواطنين قمنا ونقوم بكل واجباتنا إتجاه البلدية، وحقنا الأدنى لم نتلقاه منها وهو الحصول على منطقة آمنة لنا ولأولادنا أمام بيتنا!!، إن الخطر بانهيار آخر يزيد مع إقتراب فصل الأمطار والتشققات في الأرض قريبة جدا، من بيوتنا مما يزيد احتمال وصول الانهيار للبيوت”.

هل من المعقول الإنتظار حتى تنتهي القضية !

كما وذكروا بأن البلدية قدمت قضية ضد صاحب الارض، الذي أجرى أعمال جرف التي تسبب بالإنهيار، وقالوا “هل من المعقول الإنتظار حتى تنتهي القضية بالرغم من وجود الخطر الفعلي!”.

ونوه السكان بأن القضية تأجلت مرارا، “الأمر الذي لم يهز أحداً من الرئيس أو المسؤولين في البلدية ولم يفكروا بالحل الفعلي لضمان شتاء آمن في المنطقة”.

تعقيب بلدية الطيبة:

ومن جانبها ردت بلدية الطيبة على تصريحات سكان المنطقة بما يلي:” نتفهم مطالب سكان الحي ونتفهم خطورة الوضع القائم والحاجة الملحة للعمل على تحقيقها ونعمل منذ الدقيقة الأولى على تنفيذها. لا داعي للتذكير مرة أخرى أن الوضع في المنطقة وصل إلى ما وصل إليه نتيجة أعمال حفريات تمهيدا لعملية بناء قام بها أحد الجيران والمواطنين في المنطقة المذكورة. ما دفع بالبلدية فورا بالمقام الأول وضع جدار واقي لحماية المواطنين والحفاظ عليهم لما يشكله من خطر أي إنهيار وغيره على سكان الحي أو سقوط أحد لا سمح الله، وبعد ذلك بادرت البلدية بعقد جلسات مستعجلة مع صاحب الأرض والمواطن الذي قام بعملية الحفر لكي يقوم ببناء جدار واقي كحماية ولمنع أي إنهيار”.

وأشارت البلدية :” وبعد عدة جلسات وعدم قيامه بذلك بل ومماطلة، إضطرت البلدية للأسف مجبرا أخاك لا بطل بالتوجه إلى القضاء وتقديم “لائحة إتهام” ضده ليقوم بالاستجابة إلى طلبات البلدية التي تصب في الصالح العام وسكان الحي. إذ لا يُعقل أن يقوم الجار (المواطن) بالهدم والحفر وأن تقوم البلدية بالمقابل بالاصلاحات والترميمات والاحتياطات اللازمة من الأموال العامة أموال الجمهور!!”.

وختمت:” لهذا إضُطرت على التوجه إلى القضاء. الملف الآن يُدار في القضاء وأروقة المحاكم ومثل هذه القضايا تستغرق وقتا. محامو البلدية يتابعون القضية ونسأل الله أن يتم إيجاد حلول سريعة، لإنهاء هذه القضية على الوجه الأكمل”.

روابط ذات صلة:

انهيار في جبل في السليلمة في الطيبة يثير ذعر الاهالي

بلدية الطيبة: شركة الكهرباء تعمل على إدخال خطوط للكهرباء في السليلمة

عقب الانهيار- مهندس بلدية الطيبة يقرر بناء جدار حديدي لحماية سكان في السليلمة

صورة عن رسالة السكان لبلدية الطيبة
صورة عن رسالة السكان لبلدية الطيبة
صورة عن رسالة السكان لبلدية الطيبة
صورة عن رسالة السكان لبلدية الطيبة
صورة عن رسالة السكان لبلدية الطيبة
صورة عن رسالة السكان لبلدية الطيبة
صورة عن ملف القضية التي رفعتها البلدية ضد صاحب الأرض
صورة عن ملف القضية التي رفعتها البلدية ضد صاحب الأرض
صورة عن ملف القضية التي رفعتها البلدية ضد صاحب الأرض
صورة عن ملف القضية التي رفعتها البلدية ضد صاحب الأرض
صورة عن ملف القضية التي رفعتها البلدية ضد صاحب الأرض
صورة عن ملف القضية التي رفعتها البلدية ضد صاحب الأرض

 

اسعد عبد القادر
اسعد عبد القادر
اسعد عبد القادر
اسعد عبد القادر

 

 tn1 (16)

tn1 (1)

tn1 (15)

tn1 (14)

tn1 (13)

tn1 (12)

tn1 (11)

tn1 (10)

tn1 (9)

tn1 (8)

tn1 (7)

tn1 (6)

tn1 (5)

tn1 (4)

tn1 (3)

tn1 (2)

‫8 تعليقات

  1. בדיוק כמו שקרה לחבר שלי הוא גר באזור המרכז אזור הערייה וקרה לי אותו דבר
    השכן התחיל לבנות והרס לו את החצר של הבית ועשה לו נזק אדיר . ושנתיים מחכה שיתקן לו את הבית .והשכן מתעקש ומתחצף ואומר לו רוצה מטר מהאדמה שלך
    מטר מתחת לאדמה בשביל לעשות ולסדר לך החצר. אחרי שהרס לו חצר הבית ואחרי שסבל אותו שנתיים. השכן בכל חוצפה בא ואומר לו תן לי מטר מהאדמה שלך .מתחת לאדמה . ואם לא תיתן לי לא אתקן לך
    לצערי היום האנשים לא מתביישים אין להם כבוד העיקר לדאוג לעצמם ולא אכפת להם מהשכנים
    למה שיתן לך מהאדמה שלו מתחת לאדמה מעל האדמה מה זה משנה
    נראה אותך עושה לאחד השכנים מחסן או חניה מתחת לאדמה שלך
    2- תדאג ותהנדס הבית שלך לפני שתתחיל לבנות
    3- תפסיקו להיות אגוניסט וכל אחד דואג רק לעצמו
    4- אם לבן אדם יש כבוד אם הוא הורס או מקלל אדמה . הוא חייב לסדר לפני שיבנה מטר מהבית שלו
    אבל לצערי האנשים היום רק אכפת להם מעצם ואין להם בעיה לגנוב את השכנים או האחים שלהם
    לצערי יש אנשים בושה

  2. الشارع اللي حصل فيه الانهيار تابع للبلدية وكان الواجب على البلدية من الأساس إنها تبني الجدار الواقي قبل أعمال الجرف أصلاً…حالياً المفروض انو البلدية تقوم بأعمال الترميم قبل موسم الأمطار لإختصار الأخطار وبعدها تتقاضى مع صاحب الأرض اللي قام بعملية الجرف…..هيك بقول منطق أي بني آدم عاقل.

    1. ما شاء الله عنك.
      مهو قبل ما بحفر صاحب القسيمهزمكنش حفره عشان يبنوا حائط

  3. 1. رد البلديه بايييييييييخ غير مهني ويدين البلديه.
    2. عندما تقوم البلديه بتقسيم الارض بدون موافقه اصحاب الارض. وتعين ارتفاعات الشوارع ومسارها دون موافقه اصحاب الارض. يكون تحت مسؤوليتها بناء الجدران الواقيه التي هي جزء من شق وتعبيد الشوارع . وممكن هذة المحكمه تفتح باب دبورة على البلديه .
    3. البلديه مسؤوله عن تقديم خدمات للسكان و مسؤوله عن امن وامان السكان. وظيفتها لا تقتصر على اداره ميزانيه : جبي اموال من السكان من اجل تقديم خدمات وليس لدفع الاجور والاجور تدفع لمن يقدم الخدمات وليس للموظفين المجهولين الوظايف والمهام .
    4. البلديه ليست وظيفتها صرف الميزانيات من الحكومه(على شكل مشاريع) وترك الخدمات الاساسيه واليوميه لمعانات السكان .
    5. على سكان الحي التوجه للمحكمه لاستصدار قرار “עשה” لاجبار البلديه بالعمل الامباشر الان.
    6. ممكن التوجه للمحامي شاكر بلعوم رأيس اللجنه الشعبيه للارض والمسكن وطلب المساعدة. لان السكان من الشعب . والسليلمه هي ارض وكمان مسكن .

  4. البلديه معها حق ١٠٠% هناك المنطقه اللي بدو يبني فيها الواحد لازم يعمل حساب جدار واقي مش على حساب البلديه على حساب صاحب الارض فشششش حدا بنى هناك ومعملش جدار واقي لازم الجيران يروحو لصاحب الارض مش للبلديه مش كل اشي الحق على البلديه هين سبب التخريب من صاحب الارض بدو يبني يبكا معو مصاري لجدار واقي!!!! ولله حلوه بالمره يطلبو من البلديه توقف الدار برضو مش لهذه الدرجه توصل فيكم المرحله اسع لازم صاحب الارض يوخذ عليها مخالفه… ولك اصلا ذمه وضمير فش واحد وقع هناك برقبتك انت يصاحب الارض فشششش خجل ولله حرام اللي بتعملو برضو مش من الضريبه اللي انا ادفعها اوقفلك جدار واقي لازم من جيبة صاحب الارض كل اللي بنو هناك الكل عمل نفس الاشي وندفع ملايين

  5. بلديه معفنه يعني عم تنتظروا لتقع المصيبه انتم قوموا بواجبكم ونفذوا الاصلاحات والأعمال اللازمه وعندما تحكم المحكمه لكم اخذوا المال من ذلك المواطن الاثم حسب رايكم مع انه حسب ما واضح لا يوجد امامه مفر الا الحفر للقيام بالبناء فوضع الارض حتم عليه ذلك

    1. حفر الارض فعليه بناء الخائط وليست البلديه مسؤوله عنه وتكلفه حائط كهذا بضعه مئات الالاف وليس شاقل او اثنان عدا عن ان قاعدته اقل شي 40 سم مع حفر لاعمده عميقه.
      واستطاع صاحب الارض ان يبني حائط من الجهه الاخرى ورفع القسيمه بدل انزالها ممكن ان يكون اقل تكلفه.
      وفي كل الحالات حتى لو كان صاحب الارض مجبور على الحفر فعليه بناء هذا الحائط بنفسه اولا للحفاظ على بيته ونفسه واهله ولكن الظاهر انه يريد استغلال البلديه لبناء الحائط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *