أخبار عالميةالأخبار العاجلة

سبب “مختلف” وراء منع مواطني تشاد من دخول أميركا

مسؤولون أميركيون، يوضحون سبب إدراج واشنطن لدولة تشاد ضمن البلدان المشمولة بحظر السفر إلى الأراضي الأميركية، وعزوا تصنيفها ضمن القائمة إلى مشكلة جواز السفر.

tn1-989435

مصدر الصورة: Getty Images

أوضح مسؤولون أميركيون، سبب إدراج واشنطن لدولة تشاد ضمن البلدان المشمولة بحظر السفر إلى الأراضي الأميركية، وعزوا تصنيفها ضمن القائمة إلى مشكلة جواز السفر.
وبحسب ما نقلت صحيفة “غارديان” البريطانية، فإن تشاد جرى استبعادها لأنها لم تقدم للولايات المتحدة نسخة حديثة ومطورة جواز السفر الذي تمنحه لمواطنيها.

ومنحت السلطات الأميركية، الحكومات الأجنبية 50 يوما لإجراء تعديلات على جواز سفر مواطنيها، في حال لم تكن من النسخ البيومترية الحديثة التي يسهل التعرف على حامليها.

وقال مسؤول أميركي لم يجر ذكر اسمه، إن حظر دخول مواطني تشاد مسألة وقت فقط قد تصل إلى شهرين، فبمجرد تقديم تشاد ما طلبته واشنطن سيجري فتح الباب مجددا.

وتراهن الإجراءات الأميركية على دقة جوازات السفر لتحصين الأمن بالبلاد ومحاربة الإرهاب، وهو ما لا تتيحه بعض النسخ القديمة التي يسهل تزويرها بحسب مراقبين.

وعلق قاض فيدرالي في هاواي، الثلاثاء، العمل بآخر صيغة للمرسوم المناهض للهجرة، الذي أصدره الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وذلك قبيل ساعات فقط من دخوله حيز التنفيذ.
ويطبق قرار القاضي، ديريك واتسون، على المستوى الوطني، ومن المتوقع أن تقوم الحكومة سريعا بتقديم استئناف ضد هذا الحكم، إذ يتضمن مرسوم ترامب بمنع رعايا 7 دول من دخول الأراضي الأميركية.

وتشمل قائمة الدول كلا من اليمن وسوريا وليبيا وإيران والصومال وكوريا الشمالية وتشاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *