أخبار عالمية

إسرائيل تتهم حزب الله بقصف الجولان لإشعال حرب مع سوريا

إسرائيل تتهم ميليشيا حزب الله اللبنانية بتدبير عمليات قصف عبر الحدود في مرتفعات الجولان بهدف إشعال حرب بين سوريا وإسرائيل ودعت الرئيس بشار الأسد وروسيا حليفته إلى كبح جماح الجماعة اللبنانية المسلحة.

tn1-990811
مصدر الصورة: Getty Images

اتهمت إسرائيل ميليشيا حزب الله اللبنانية بتدبير عمليات قصف عبر الحدود في مرتفعات الجولان بهدف إشعال حرب بين سوريا وإسرائيل ودعت الرئيس بشار الأسد وروسيا حليفته إلى كبح جماح الجماعة اللبنانية المسلحة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أمام أعضاء بالبرلمان إن قصف الجولان نفذته خلية سورية بأوامر من حزب الله ودون إبلاغ دمشق.

ولم يفصح عن مصدر المعلومات.

وقال ليبرمان في تصريحات تلفزيونية “صدرت تعليمات شخصية من (زعيم حزب الله حسن) نصر الله بالنأي بالأسد ونظامه عن تنفيذ هذا القصف … بهدف جرنا إلى المستنقع السوري.”

وفي إشارة على ما يبدو إلى جهود إسرائيل لتنسيق أفعالها في سوريا مع موسكو قال ليبرمان إن القادة العسكريين الروس في سوريا “تلقوا كل (المعلومات) التي يحتاجونها بخصوص هذا الأمر”.

وفي الأسبوع الماضي سقطت مرتين قذائف مورتر وصواريخ أطلقت من سوريا على مناطق في الجولان تسيطر عليها إسرائيل منذ حرب عام 1967 دون وقوع إصابات بشرية لكن إسرائيل ردت باستهداف مواقع للجيش السوري بالمدفعية.

كانت وزارة الخارجية السورية قالت بعد هجوم إسرائيلي على ثلاث مدفعيات سورية ردا على إطلاق قذائف من سوريا، إن الضربات الإسرائيلية ستكون لها “تداعيات خطيرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *