2أخبار الطيبةالأخبار العاجلةنفحات دينية

الرسالة الثانية- هل بعد الحج المبرور قررت أن تغير حياتك الإيمانية للأفضل !

اليكم الرسالة الثانية ضمن سلسلة مقالات حول مناسك الحج وتتبعاتها يعدها الشيخ ابو عكرمة الطيباوي.

حج

بعد أن أدى الحجيج مناسك الحج والعمرة ، في بيت الله العتيق. يشرفني توجيه الإرشادات والنصائح المعبرة عن قلب مليء بحبكم .

أخوتي الحجاج الأعزاء.

استهل كلامي يحمد الله تعالى أن عدتم لوطنكم وبلادكم سالمين غانمين بأجر عظيم , عدتم والعود أحمد, وهل هنالك أعظم من قول الحبيب عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ”:العُمْرَةُ إِلَى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا، وَالحَجُّ المَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الجَنَّةَ ” متفق عليه .

لذا إياك أن تبطل الأجر أو تفسده بالمعاصي وترك الطاعات ، فان من علامة قبول حجك اتباعه بالحسنات وفعل الطاعات، واجتناب المنكرات ، ومن علامة رده ارتكاب المعاصي والذنوب ، والتهاون بالصالحات، فلا يكن حظك من حجك اللقب فقط، بأن يقال لك “الحاج فلان ” فهذا والله لا ينفعك عند الله تعالى ، وغداً ستفارق الدنيا، وستعلم أن الأعمال على القلوب والقبول، لا على الأشكال والألقاب !

ثانيا:تذكروا أنكم حققتم حلمكم بإنجاز أعظم رحلة في حياتكم رحلة العمر والهداية، احمدوا ا لله الذي وفقكم لأداء الركن الخامس العظيم . وربما لا تعودوا أبدا لتلك الأراضي المقدسة: ، وتذكر دعائك عند ماء زمزم، وصلاتك عند مقام ابراهيم،  وتذكر قول الله تعالى :( ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ) سورة الحج.

ثالثا: أليست خسارة فادحة ان أتعابك الجمة تهدر، لقد تركت أهلك ووطنك وعملك وأحبابك، وبذلت جهدا ووقتا وأموالا باهظة، و اكتفيت بملابس الإحرام البسيطة ، وهجرت البدلات الناعمة، وزاحمت الحجيج لتقبيل الحجر الأسود، ووقفت على صعيد عرفة باكيا مناجيا خاشعا لربك، وتحملت الإزدحام المتعب والخانق عند الطواف والسعي .

أذكرك بتعبك وأرهاقك حيث لم تنم ليلة المزدلفة, كل هذا لتحقق قوله صلى الله عليه وسلم: (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه ).

رابعا: أخي الحاج تذكر أنَّ الله قد غفر ذنبك، وعدت كيوم ولدتك أمك كالثوب الأبيض الناصع، فلهذا يتوقع منك الجميع أن تغير وتبدل سلوكك وتصرفاتك وأن تتحلى بالصدق بدلا من الكذب، وبالرحمة بدلاً من العنف ، وبالوفاء بدلا من الخيانة، وبالعفو بدلا من العصبية ، وبالتسامح والمغفرة بدلا من الغضب والصراخ ، وبالكرم بدلا من البخل، وبالإيثار بدلا من الجشع ، وبالتواضع بدلا من الكبر ، وبالعدل بدلا من الظلم !. وصدق صلى الله عليه وسلم – : (( من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه )).

خامسا : أريد ان أوجه لكل حاج وحاجة أسئلة وليجب عليها بصراحة. لا تبدأ أولى خطواتك بالمعاصي : فما رأيك بالحاج المدخن؟ وهل يليق بالحاجة وضع سيجارة بفمها؟ وهل السيجارة أقوى منك فهزمتك؟ وكم مسلم تأذى منك بسبب دخانك ؟ هل تملك الشجاعة الكاملة لتتخذ قرارا بمقاطعة الأعراس والحفلات التي ترتكب فيها المعاصي والمحرمات؟وهل أنت على استعداد بعدم الإختلاط ومصافحة النساء؟ وهل هاتفت أهلك وأحبابك باستقبالك بالفرح والورود, وأنك ستغضب ان أطلقوا المفرقعات المزعجة والمقرفة والتي فيها اهدار وتبذير الأموال في سبيل الشيطان !

والمسلمون يموتون من شدة الجوع والحرمان في شتى البقاع, لقدأزعجت طلاب العلم ,والعمال، وأهل صلاة الفجر والمرضى , فدعوا عليك بدلا من الدعاء لك !. هل أنت ايتها الحاجة مستعدة للباس اللباس الشرعي الذي اختاره لك الله تعالى، وترك لباس الكافرات والرجال، هل ستتركين التبرج والتزين عند خروجك من بيتك!.

الصفحة بيضاء ناصعة فلا “تخربش عليها فتسودها”؛واحذر الإنغماس في لهو الدنيا.احفظ الله في قلبك خشية وتعظيما وحبا، وقبولا لشرعه، ورضاً بقضائه وقدره، واعتزازاً بدينك.احفظ الله في زوجتك وأسرتك وربيهم على عبادة الله وطلب رضاه.احفظ الله في سمعك وبصرك و نفسك.احفظ الله في دينك وانصره بما منحك الله إياه من علم وحكمة ومواهب .احفظ الله يحفظك .

ولهذا لا يليق بمسلم بعد أن ابيضت صحيفته أن يعود لتسويدها , فبعد أن زكت نفسه بالطاعة لا يدنسها بالمعصية والذنب: ” ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا “. ومسك الختام :أسأل الله العلي الكريم أن يجعل حجكم مبرورا، وسعيكم مشكورا ,وذنبكم مغفورا، وإن شاء الله تجارتكم مع الله لن تبور أبدا، إنه هو أهل التقوى وأهل المغفرة .

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوب حجاجنا على دينك، وعلى هدي حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم , اللهم اشهد أني بلغت !

‫3 تعليقات

  1. صدقت اخ حسين
    ناس ملونة
    الانسان لازم يبدأ بحاله بالاول قبل ما يقدم نصائح لغيره
    انت ما جبت اشي جديد يا شيخ
    كل المكتوب معلومات مفهومة ضمنيا
    يا ريت لو مقالك الجاي يكون للجنة الحاج والعمرة الي قاعدين بسرقوا بالناس

  2. يسلم فمك يا شيخ ابو عكرمة ..زدنا من دروسك الدينية اللي الاشياء اللي اعتدنا عليها وهي خطا وتخلف بس من منطلق العادات والتقاليد هيك..ودروس دينية للشباب اللهمي للاسف الشديد بعيدين عن الدين..

  3. وهل بعد الحج المبرور قررت ان تبادر وتقف امام لجنة الحج والعمرةً وتنسحب من أخذ الأموال الطائلة من الناس بغير وجة حق بما انك اداري باص والا طالما الامر فيه ربح مادي فلا يجوز الحديث به

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *